علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عبد اللّه بن علي بن أحمد البلادي (ت/1148هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
21-6-2016
1279
اسمه :
عبد اللّه بن علي بن أحمد البلادي البحراني، أحد أكابر فقهاء الإمامية.
نبذه من حياته :
مهر في عدّة فنون لا سيما في الحكمة والكلام، ودرّس في الفقه والحديث، فحضر حلقة درسه جماعة، منهم: يوسف بن أحمد بن إبراهيم العصفوري الدرازي ،وأخوه عبد علي العصفوري، والحسين بن محمد بن عبد النبي السنبسي(السبّستي) البحراني، ومحمد بن علي بن عبد النبي المقابي.
تلمذ على الفقيه سليمان بن عبد اللّه بن علي الماحوزي(المتوفّى1121هـ)، وروى عنه وعن: علي بن الحسن بن يوسف البلادي، و محمود بن عبد السلام المعني البحراني، وروى عنه الحسن بن محمد بن علي بن خلف البحراني الدمستاني.
آثاره :
صنّف عدة رسائل، منها :
1- رسالة في ثبوت الدعوى على الميت بالشاهد واليمين.
2- رسالة في وجوب جهاد العدو في وقت الغيبة.
3- رسالتان في علم الكلام.
4- رسالة في نفي الجزء الذي لا يتجزأ.
5- رسالة في تقسيم الكلمة.
6- شرح على رسالة أُستاذه سليمان في المنطق.
7- أجوبة مسائل السيد محمد ابن شرف الصنديد.
وفاته :
قال يوسف العصفوري انّه كان إمام الجمعة والجماعة في جامع شيراز المشهور، فلما ورد إليها أُستاذه صاحب الترجمة، قدّمه في الصلاة، فلم يبق إلاّ مدّة يسيرة حتى توفّـي بها، ودفن إلى جوار السيد أحمد بن الإمام موسى الكاظم ـ عليه السَّلام ـ المشهور بـ(شاه چراغ)، وذلك في سنة ثمان وأربعين ومائة وألف.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج190/12.