علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد بن معين الدين محمد كمال الدين الفسوي (ت/1134هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
28-6-2016
2155
اسمه :
محمد بن معين الدين محمد، كمال الدين الفسوي، الأصفهاني، المشهور بميرزا كمالا.
نبذه من حياته :
كان فقيهاً، مفسراً، أديباً، متكلماً، من علماء الإمامية ، أحاط بالعلوم العقلية والنقلية، ونظم الشعر، وبرع في حلّ معضلات المسائل وغوامضها، صنّف، و درّس التفسير والعربية وغيرهما، وامتاز بحسن التحرير والتقرير، وتتلمذ على محمد مسيح بن إسماعيل الفسوي، و غيره، وتتلمذ عليه وأخذ عنه جماعة، منهم: محمد بن محمد زمان الكاشاني، ومحمد رضي بن محمد مسيح الطبيب، و محمد علي بن أبي طالب الحزين، والقاضي محمد إبراهيم بن غياث الدين محمد الخوزاني (المتوفّى 1160هـ) وقال في وصفه: العلاّمة الجليل الورع المحقّق الفقيه المفسر الأديب المتكلم. أروي عنه مؤلفاته الأدبية مناولة.
آثاره :
للمترجم مؤلفات عديدة، منها:
1- حاشية على أُصول «المعالم» للحسن بن الشهيد الثاني.
2- العجالة في شرح «الشافية» في الصرف لابن الحاجب.
3- القيود الوافية على «الشافية» المذكورة.
4- شرح قصيدة دعبل التائية.
5- شرح قصيدة الحميري العينيّة.
6- شرح شواهد «المطول» للتفتازاني.
7- رسالة في ردّ شبهات الكاتب القزويني.
8- بياض الكمالي في مباحث متفرقة أكثرها فوائد رجالية وتاريخية.
وفاته :
توفّي أثناء محاصرة أصفهان، وذلك في سنة أربع وثلاثين ومائة وألف.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج317/12.