علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد طاهر الأصفهاني (ت/بعد 1131هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
29-6-2016
1335
اسمه :
محمد طاهر بن مقصود علي الأصفهاني، الفقيه الإمامي، المحدّث.
نبذه من حياته :
نشأ في طلب العلم، فتتلمذ على محمد باقر بن محمد تقي المجلسي في المعقول والمنقول، وقد قرأ عليه في الفقه كتاب «الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية» للشهيد الثاني، وفي الحديث كتاب ««الكافي» للكليني وأجزاء من كتاب «بحار الأنوار» للمجلسي نفسه، وأُجيز منه بإجازات ثلاث، تاريخ الأُولى منها سنة (1087هـ).
وحجّ، و زار المدينة المنورة، وسافر إلى العراق، وكتب هناك في جوار الحسين الشهيد ـ عليه السَّلام ـ بكربلاء مجموعة من الأدعية والزيارات، أنجزها في 7 محرم سنة (1129هـ)، وقرأ عليه حفيده محمد باقر بن محمد قاسم بن محمد طاهر كتاب «الأربعون حديثاً» لبهاء الدين العاملي، فأجازه في سنة (1131هـ).
وأجاز لجماعة من الأعلام، منهم: السيد أبو القاسم جعفر بن الحسين الأصفهاني ثمّ الجرفادقاني الخراساني، ومحمد بن محمد زمان بن الحسين الكاشاني الأصفهاني، ومحمد حسين بن عبد الباقي الخاتون آبادي، و محمد إبراهيم بن غياث الدين محمد الأصفهاني الخوزاني (المتوفّـى 1160هـ)، ومن تلامذته أيضاً محمد علي بن أبي طالب الحزين الجيلاني الأصفهاني (المتوفّـى 1180هـ).
وفاته :
لم نظفر بتاريخ وفاته.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج386/12.