علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
موسى بن حيدر بن أحمد ،أبو الحسن العاملي (ت/1194هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
30-6-2016
1836
اسمه :
موسى بن حيدر بن أحمد بن إبراهيم بن أحمد الحسيني، السيد أبو الحسن العاملي الشقرائي، جدّ جدّ السيد محسن الأمين صاحب «أعيان الشيعة»، ولد بقرية شقراء (في جبل عامل بلبنان) سنة ثمان وثلاثين ومائة وألف.
نبذه من حياته :
كان فقيهاً إمامياً، محدثاً، محققاً ، جيّد الخطّ، عالي الشأن، بعيد الهمّة ،وجدّ في التحصيل، حتى برع في العلوم، وتتلمذ على علماء عصره، وتصدى لإقامة الجمعة والجماعة والوعظ والإرشاد، وانتصب للإقراء والتدريس، وحاز شهرة واسعة بالبلاد العاملية ،وانتهت إليه الرئاسة فيها ديناً ودنيا.
بنى مسجداً كبيراً، ومدرسة فسيحة اجتذبت نحواً من ثلاثمائة طالب، يحضر حلقة درسه منهم نحو من مائتين، تتلمذ عليه جمع غفير، أشهرهم: ولده الفقيه السيد حسين (المتوفّـى 1230هـ)، والسيد محمد جواد بن محمد بن محمد الشقرائي ثمّ النجفي صاحب «مفتاح الكرامة» (المتوفّـى1226هـ)، و إبراهيم بن يحيى بن فياض المخزومي العاملي الطيبي(المتوفّى 1214هـ)،ونصر اللّه حدرج العاملي الشاعر.
آثاره :
صنّف كتاب الوسيلة في النحو، وكتاباً في التوحيد، ورسالة في المنطق.
وله تعليقات على شرح ابن الناظم على «الألفية» في النحو لابن مالك.
وفاته :
توفّـي بقرية شقراء ليلة الأحد سادس عشر المحرم سنة أربع وتسعين ومائة وألف.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج411/12.