علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الحسن بن علي بن الحسن الحانيني (ت/ 1035 هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
3-7-2016
1198
اسمه:
الحسن بن علي بن الحسن بن أحمد بن محمد العالم الامامي، جمال الدين العاملي الكونيني الشهير بالحانيني لأقامته في حانين (من قرى جبل عامل بلبنان).
أقوال العلماء فيه :
ـ أثنى عليه الحر العاملي، وقال: كان أديبا، شاعرا، منشئا، فقيها، محدثا.
ـ قال المحبي: كان شاعرا مطبوعا، كثير النظم، له فيه الباع الطويل، أفتى مرة في حياة الشهاب أحمد الخالدي.
نبذه من حياته :
قرأ على الفقيهين العلمين: السيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي صاحب «المدارك»، و الحسن بن الشهيد الثاني صاحب «المعالم» وله منهما إجازة، وأخذ عن آخرين، منهم: والده علي، وعلي بن أحمد بن خاتون المعروف بنعمة الله، وأحمد بن سليمان العاملي، وظهير الدين إبراهيم بن علي بن عبد العالي الميسي (المتوفى 979 هـ)، ومفلح بن علي الكونيني، وتقدم في عدة فنون، وقرض الشعر، وله فيه مطارحات مع أدباء عصره، وقرأ عليه: ولده الحافظ الاديب عبد العزيز (المتوفى 1067 هـ)، وعلي بن عبد العالي الميسي.
آثاره :
صنف كتبا، منها:
1- حقيبة الاخيار وجهينة الاخبار في التاريخ.
2- رسالة في الشفاعة.
3- رسالة في النحو .
4- نظم الجمان في تاريخ الاكابر والاعيان.
5- رسالة سماها فرقد الغرباء وسراج الادباء.
6- ديوان شعره يقارب سبعة آلاف بيت .
وفاته :
توفي سنة خمس وثلاثين وألف.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج73/11.