علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد بن أبي الحسن معزّ الدين الموسوي (ت/ بعد 1044 هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
4-7-2016
1410
اسمه :
محمد بن أبي الحسن الموسوي، المجاور بمشهد الرضا، الفقيه الاِمامي، الملقّب معز الدين ، ولد في سنة ثلاث وستين وتسعمائة.
نبذه من حياته :
مهر في المنطق والنحو، وصنّف فيهما، أخذ عن علماء عصره، ثم سمع على السيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي حاشيته على الرسالة «الاَلفية» في فقه الصلاة للشهيد الاَوّل، وحصل منه على إجازة تاريخها سنة (1007 هـ)، واستجاز ـ بعد أن أصبح من الفقهاء المجتهدين ـ من السيد محمد تقي بن الحسن الحسيني الاَسترابادي، فأجاز له في سنة (1027 هـ).
آثاره :
صنّف كتباً، منها:
1- تحفة الرضا في مسائل الصلاة المتفق عليها بين الفقهاء.
2- ذخيرة يوم الجزاء في الاَصول والفروع ألّفه سنة (1032 هـ) وله عليه حواش كثيرة.
3- ثمرة العقبى في شرح الذخيرة.
4- عيون اللآلي في واجبات الصلاة.
5- التقيّة في المنطق صنّفه باسم ولده تقي الدين (سنة 1001هـ).
6- الصدرية في النحو.
7- الشمسية في النحو بالفارسية.
8- أنيس الصالحين بالفارسية في الاَدعية والاَعمال المأثورة.
9- رسالة النجاة في يوم العرصات في أُصول الدين ألّفها سنة (1043هـ).
10- رسالة العشرة الكاملة بالفارسية في الاَحراز المأثورة ألّفها سنة (4401 هـ).*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج241/11.