علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد بن جابر بن عباس النجفي ( ... ـ حياً حدود 1050 هـ)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
4-7-2016
1515
اسمه :
محمد بن جابر بن عباس النجفي، العاملي المشغري الاَصل، الفقيه الاِمامي.
نبذه من حياته :
بحث، وصنّف، ودرّس، وصار من فحول العلماء، مهر في الحديث وفي معرفة الرجال، وأخذ الفقه والحديث والرجال عن جملة من الفقهاء والعلماء، منهم: أبوه جابر، وعبد النبي بن سعد الجزائري (المتوفّى 1021هـ)، ومحمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني (المتوفّى 1030هـ) ، والميرزا محمد بن علي بن إبراهيم الاَسترابادي (المتوفّى 1028هـ)، ومحمود بن حسام الدين المشرفي.
قرأ عليه، وروى عنه جماعة، منهم: فخر الدين الطريحي (المتوفّى 1085هـ)، وعبد العلي الخمايسي النجفي، ومحمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي ثم النجفي ثم القمي (المتوفّى 1100هـ)، والسيد مرتضى الحسيني السروي المازندراني وقد أجاز له في سنة (1037 هـ).
آثاره :
صنّف كتباً، منها: الحقيقة الشرعية، منتخب «الحاوي» لعبد النبي الجزائري، رسالة في ترجمة الراوي محمد بن إسماعيل ، رسالة في الكنى والاَلقاب، رسالة في جواز تقليد الميت وعدمه، وهي ـ كما يقول السيد حسن الصدر ـ تدلّ على مقام عال له في التحقيق.
وله كما يظهر من رسالته في الكنى والاَلقاب كتاب في علم الرجال.
وفاته :
لم نقف على تاريخ وفاته، وكل ما لدينا من معلومات أنّه كان حياً سنة (1037 هـ)، ولكن يظهر من تواريخ وفيات تلامذته، أنّه كان حياً في حدود سنة خمسين وألف.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج252/11.