تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تحليل الماء
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة: ص183-184.
11-7-2016
1880
يخطر لي في صدد حديثي عن الماء ان اتكلم عن قوة ثبات مركب الماء . فالماء كما هو معروف يتألف من الهدروجين والاوكسجين . هذان العنصران متحدان في ذرة الماء بشكل قوي جدا، مما يجعل مركب الماء من اثبت المركبات ، فهو لا يتفكك الا في الدرجات العالية من الحرارة ، او بتأثير العوامل القوية (كالتحليل الكهربائي) فلقد كان تفكيك الماء من اصعب العلميات ، مما جعل استحصال الاوكسجين والهدروجين منه غير فعال علمياً . حتى اكتشفت الكهرباء ، فأصبح ممكناً بواسطة اناء (فولطا) تحليل الماء الى عنصريه الاوكسجين والهدروجين بسهولة ، واستخدام ذلك صناعياً بنجاح كبير .
يذكرني هذا الموضوع بحادقة مشهورة أُثرت عن الامام علي (عليه السلام) ، فهو لحد الصحابة الافذاذ الاوائل الذين نهلوا علومهم ومعارفهم من معين الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه واله) حتى قال النبي فيه ((انا مدينة العلم وعلي بابها)) فاعتبره النبي (صلى الله عليه واله ) باب مدينة علومه .
فمرة مر الامام علي (عليه السلام) بعد فراغه من احدى غزواته ، مع ثلة من اصحابه امام نهر الفرات وبيده قضيب ، فجعل ينثر به ماء النهر ويقول : لو شئت لجعلت لكم من الماء نوراً وناراً . فتعجب القوم من قوله ، ولم يفهموا مقصوده من كلامه ... وظل الام مطوياً حتى جاء العصر الحديث ، يبين لنا ان الماء ينطوي على عنصرين اساسيين هما من اهم العوامل المساعدة على الاحتراق وتوليد الطاقة الحرارية . فبين ذلك سعة علوم لنبي (صلى الله عليه واله) وأهل بيته (عليهم السلام) الذين اخذوا علومهم منه وتتلمذوا على يديه . ولم يقتصر هذا العلم على المعارف الدينية بل انه يضم الكثير من المعلومات العلمية ، التي أكدت صدق معجزة النبي الامين (صلى الله عليه واله ) فيما اوحى به اليه ربه . وكثل هذه الدلالات العلمية كثيرة الانتشار في القران الكريم ، ولا تحتاج الا الى فكر علمي ثاقب يجلو غوامضها ويكشف اسرارها (1) . فيجب علينا ان نتمثل بأجدادنا الاوائل الذين حملوا رسالة الثقافة والحقيقة من جميع وجوهها ، فكانوا ينيرون قلوبهم بعلوم الدين ، مثلما ينيرون عقولهم بمعارف العلوم . فبذلك نظفر بالسعادتين سعادة الدنيا وسعادة الاخرة . ونكون كأجدادنا حاملين لرسالة العلم الشريف الذي لا ينفصم عن رسالة الفضيلة والدين والاخلاق . مؤكدين الترابط الاكيد بين العلم والدين والعلم ، فالدين يدعو الى العلم ، والعلم يقوي عقيدة الدين مصداقاً لقوله تعالى : {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } [فاطر: 28] . ولقول النبي (صلى الله عليه واله) : ((طوبى لطالب العم)) . ولقول الامام علي (عليه السلام) : بالعلم يعرف الله ويوحد.
_________________________________
1- وهذا ما دعاني الى تأليف هذا الكتاب (الله والاعجاز في آيات القران).