تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التفاعلات الكيميائية (بناء المركبات)
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة: ص190-191.
14-7-2016
3318
يتجلى مبدأ الزوجية في الشحنات بشكل واضح في تشكيل المركبات المختلفة . ففي حين ان يكون مجموع الشحنات الموجبة في النواة مساوياً تماماً لمجموع الشحنات السالبة في المدارات ، نجد ان المدار الاخيرة للذرة اما ان يكون مشبعاً او غير مشبع . ويكون مشبعاً في الغازات في الغازات العاطلة وهي نادرة ، كالهليوم مثلاً ، بينما تكون اغلبية الذرات غير مشبعة . وهنا نجد ان عدد الالكترونات في المدار الخارجي للذرة هو الذي يحدد كونها مشبعة او لا . ويحدد بالتالي سلوكها وخصائصها الكيميائية . فقد اصطلح على تسمية العناصر التي ينقص عدد الالكترونات في مدارها الخارجي عن ثمانية بقليل ( اشباه المعادن) مثل الكلور الذي يحوي في مداره الخارجي سبعة الكترونات . بينما اصطلح على تسمية العناصر التي تحوي في مدارها الخارجي عدداً بسيطاً من الالكترونات (المعادن) مثل الصوديوم الذي يحتوي في مداره الخارجي على الكترون واحد . وهنا يظهر اثر العلاقة الزوجية بين المعادن واشباه المعادن ، فشبه المعدن يستطيع ان يتحد مع المعدن فيما اذا اعطاه المعدن الكتروناً او اكثر ليتمم مداره الاخير الى ثمانية الكترونات ، ويصير مشبعاً . فالصوديوم مثلا يتحد مع الكلور في رابطة قوية ، النه يقدم للكلور الكتروناً واحداً ، فيصبح عدد الالكترونات الكلور في مداره الخارجي ثمانية . وهكذا نقول بالنسبة لكل العناصر . اذن يمكن ان نميز في العناصر بين طائفتين : احدهما تعطي الكتروناتها الزائدة في مدارها الخارجي ، وهي (المعادن) ، والثانية تحتاج الى الكترونات بسيطة لتكمل مدارها الخارجي فتأخذها من الاولى وتصبح مشبعة وهي (اشباه المعادن) . ويتم تشكل المركبات المختلفة عن طريق الازدواج بين هاتين الطائفتين ، تماماً كما يتم تشكيل الاسرة عن طريق الازدواج بين فردين أحدهما من طائفة الرجال والاخر من طائفة النساء.
ويقوم على هذا الاساس بناء علم الكيمياء الذي يتضمن تفاعل العناصر وتشكل المركبات .
فسبحان من قدر هذه العناصر ، وأثبت لكل منها خصائصه وصفاته ، وأنشأ فيما بينها من العلائق والقابليات ، يتم بناء الاشياء والاجسام ، والكواكب والاجرام ، بلا رويّة أجالها ، ولا فكرة أدامها !