النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الترادف
المؤلف: د. حاتم صالح الضامن
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص 74 - 77
19-7-2016
4130
الترادف في اللغة: هو ركوب احد خلف اخر يقال: ردف الرجل واردفه اي: ركب خلفه ويقال ردفت فلانا اي: صرت له رِدفاً والردف: المُرتَدِفُ وهو الذي يركب خلف الراكب وكل ما تبع شيئا فهو رِدْفُهُ.
والرَدف ايضا: تبعة الامر يقال: هذا امر ليس له رِدْفٌ اي: ليس له تبعة يقال: ترادف الشيء اي: تَبعَ بعضُه بعضاً.
والترادف في الاصطلاح : ما اختلف لفظه واتفق معناه او هو ان يدل لفظان او اكثر على معنى واحد مثل: اسهب واطنب وافرط واسرف وافرق بمهنى واحد.
والعربية من اغنى لغات العالم واوسعها ثروة لاسيما في اصل الكلمات التي تدل على معان متشبعة ولقد اتيح لهذه اللغة الكريمة من الظروف والعوامل ما وسع من طرائق استعمالها واساليب اشتقاقها وتنوع لهجاتها فأنطوت من هذا كله على محصول لغوي لا نظير له في لغات العالم.
ولعل ابرز العوامل في اشتمال لغتنا على هذا الثراء العظيم ان المهجور في الاستعمال من الفاظها كتب له البقاء اذ دون في المعجمات العربية ما هجر في زمان معين كان قبل مستعملا او كان لهجة لقبيلة خاصة انقرضت او غلبتها لهجة اخرى اقوى منها وهجران اللفظ ليس كافيا لاماتته لان من الممكن احياءه بتحديد استعماله(1).
ص74
وفكرة الترادف بكلمة قديمة اذ جاءت قبل ظهور هذا المصطلح عند سيبويه (ت180هـ) قال(2): (هذا باب اللفظ للمعاني: اعلم ان من كلامهم اختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين واختلاف اللفظين والمعنى واحد واتفاق اللفظين واختلاف المعنيين وسترى ذلك ان شاء الله تعالى.
فاختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين هو نحو: جلد وذهب واختلاف اللفظين والمعنى واحد نحو: ذهب وانطلق واتفاق اللفظين والمعنى مختلف قولك: وجدت عليه من الموجدة ووجدت اذا اردت وجدان الضالة واشباه هذا كثير).
وتابع قطرب (ت بعد 210هـ) سيبويه قال(3): (الكلام في الفاظه بلغة العرب على ثلاثة اوجه:
فوجه منها وهو الاعم الاكثر: اختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين وذلك للحاجة منهم الى ذلك وذلك قولك: الرجل والمرأة واليوم والليلة.....
والوجه الثاني: اختلاف اللفظين والمعنى متفق واحد وذلك مثل: عير وحمار وذنب وسيد وسمسم وثعلب واتى وجاء وجلس وقعد اللفظان مختلفان والمعنى واحد وكأنهم انما ارادوا باختلاف اللفظين وان كان واحدا مجزيا ان يوسعوا في كلامهم والفاظهم كما زاحفوا(4) في اشعارهم ليتوسعوا في ابنيتها ولا يلزموا امرا واحدا.
والوجه الثالث: ان يتفق اللفظ ويختلف المعنى فيكون اللفظ الواحد على معنيين فصاعداً وذلك مثل: الامة...).
وقال المبرد (ت 285هـ) في مقدمة كتابه(5): (هذه حروف ألفناها من كتاب الله,
ص75
عزوجل متفقة الالفاظ مختلفة المعاني متقاربة في القول مختلفة في الخبر على ما يوجد في كلام العرب لان من كلامهم اختلاف اللفظين واختلاف المعنيين واختلاف اللفظين والمعنى واحد واتفاق اللفظين واختلاف المعنيين.
فأما اختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين فنحو قولك: ظننت وحسبت وقعدت وجلست وذراع وساعد وانف ومَرْسن.
واما اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين فنحو: وجدت سيئا اذا اردت وجدان الضالة ووجدت على الرجل من الموجدة....).
من هذا نخلص الى ان العلماء القدامى قد فطنوا الى فكرة الترادف في اللغة معبرين عنها بتسميات وعبارات مختلفة.
ولابد من الاشارة الى ان قسما من العلماء انكروا وقوع الترادف في العربية والتمسوا فروقا دقيقة بين الكلمات التي حملت على الترادف.
وفي مقدمة المنكرين من القدامى ابو على النحوي (ت377هـ) وابن فارس (ت395هـ) فقد ذهبا الى ان الشيء قد يسمى باسم واحدة كالسيف مثلا ثم تكون له عدة القاب واوصاف: كالصارم والحسام والمهند وغيرها فهذه عندهما صفات وليست اسماء.
واما المحدثون فقد عرضوا لهذا الموضوع فمنهم من ايده ومنهم من انكره(6).
اسباب الترادف:
ان كثرة المترادفات في اللغة العربية يعود الى الاسباب الاتية:
ص76
1- انتقال كثير من مفردات اللهجات العربية الى لهجة قريش بفعل طول الاحتكاك بينهما وان بين هذه المفردات كثير من الالفاظ التي لم تكن قريش بحاجة اليها لوجود نظائرها في لغتها مما ادى الى نشوء الترادف في الاسماء والاوصاف.
2- دون اصحاب المعجمات كلمات كثيرة كانت مهجورة في الاستعمال.
3- ذكر واضعوا المعجمات كثيرا من لهجات القبائل المتعددة اشتملت على مفردات غير مستخدمة في لغة قريش ويوجد لمعظمها مترادفات في متن هذه اللغة.
4- لم يميز واضعو المعجمات بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي فثمة كثير من المترادفات لم توضع في الاصل لمعانيها بل كانت تستخدم في هذه المعاني استخداما مجازيا.
5- انتقال كثير من نعوت المسمى الواحد من معنى النعت الى معنى الاسم الذي تصفه فالهندي والحسام واليماني والعضب والقاطع من اسماء السيف يدل كل منهما في الاصل على وصف خاص للسيف مغاير لما يدل عليه الاخر.
6- انتقال كثير من الالفاظ الجزرية والمولدة والموضوعة والمشكوك في عربيتها الى العربية وكان لكثير من هذه الالفاظ نظائر في اللغة العربية(7).
الكتب المطبوعة في الترادف:
1- ما اختلف الفاظه واتفقت معانيه: للاصمعي (ت216هـ).
2- الالفاظ: لابن السكيت (ت244هـ).
3- الالفاظ الكتابية: لعبد الرحمن الهمذاني (ت320هـ).
4- جواهر الالفاظ: لقدامة بن جعفر (ت337هـ).
5- الالفاظ المترادفة المتقاربة المعنى: للرماني (384هـ).
ص77
___________________
(1) دراسات في فقه اللغة 293.
(2) الكتاب 1/ 7-8.
(3) الاضداد 69-70.
(4) الزخاف: كل تغيير يتناول ثواني اسماء الاجزاء للبيت الشعري في الحشو وغيره بحيث انه اذا دخل الزحاف في بيت من ابيات القصيدة فلا يجب التزامه فيما ياتي من بعده من الابيات (العروض128, وعروض الورقة 12 والبارع في علم العروض71, وميزان الذهب9).
(5) ما اتفق لفظه واختلف مهناه من القران الكريم 2.
(6) ينظر:
في اللهجات الحربية: ابراهيم انيس.
فقه اللغة وخصائص العربية: محمد مبارك.
علم الدلالة: احمد مختار عمر.
فصول في فقه اللغة: رمضان عبد التواب.
الترادف في اللغة: حاكم مالك.
(7) فقه اللغة العربية وخصائصها 176.