النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
النحت
المؤلف: د. حاتم صالح الضامن
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص99- 104
19-7-2016
6254
النحت في اللغة: هو النشر والقشر والبري والقطع.
قال ابن فارس(1): (النحت كلمة تدل على نجر شيء وتسويته بحديدة).
وقال ابن منظور: (النحت: النشر القشر والنحت: نحت النجار الخشب ونحت الجبل ينحته: قطعه نحته ينحته بالكسر نحتا اي: براه نحته بلسانه ينحته وينحِته نحْتاً: لأمه وشتمه والنحيت: الرديء من كل شيء ونحته بالعصا ينحته نحتاً: ضربه بها...).
من هذه النصوص يستبين لنا ان في النحت معنى الاختزال والاختصار ليس هذا فحسب انما هو تسوية وهو نسيق وبناء تستتبعه عملية الاختزال والتنقص.
وما ورد في القرآن الكريم يؤكد هذا:
قال تعالى: ﴿تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا ﴾(3).
قال تعالى: ﴿ وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ ﴾(4).
قال تعالى: ﴿ وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ ﴾(5).
ص99
قال تعالى: ﴿ قال اتعبدون ما تنحتون﴾(6).
فالنحت هنا قطع للحجارة ثم تسوية وتعذيب ينتقصها من اطرافها فتنسيق فبناء وهذه العملية تؤول الى نتيجة طبيعية اذ انها تنتهي الى خلق جديد.
اما النحت في الاصطلاح فلم تعرض له المعجمات القديمة ولم تحدده عدا ابن فارس(7) فارس: (ومعنى النحت: ان تؤخذ كلمتان وتنحت منهما كلمة تكون آخذة منهما جميعا بحظ).
فهو هنا يعرف النحت بالنحت وهو يرجع في ذلك الى تعريف النحت اللغوي العام الذي سلف ذكره.
والتصيح بالمشابهة بين نحت كلمة واحدة من كلمتين ونحت خشبة واحدة من خشبتين قديم اذ جاء هي نص اورده ياقوت(8) ان ابا الفتح عثمان بن عيسى البلطي النحوي سأل ابا علي الحسن بن الخطير المعروف بالظهير المتوفى سنة 598هـ عما وقع في الفاظ العرب على مثال: (شَقَحْطَبَ) فقال: هذا يسمى في كلام العرب المنحوت ومعناه: ان الكلمة منحوتة من كلمتين كما ينحت النجار الخشبتين ويجعلهما واحدة فشقحطب منحوت من شق وحطب فسأله البلطي ان يثبت له ما وقع من هذا المثال ليقول في معرفتها عليه فأملاها عليه في نحو عشرين ورقة من حفظه وسماها: (كتاب تنبيه البارعين على المنحوت من كلام العرب).
ويبدو ان القول بالنحت عند القدماء كان يتحدد في بناء كلمة واحدة من كلمتين قال بذلك الخليل وابن فارس وابن الخطير.
قال الخليل(9):
او تقول منه: حيعل يحيعل حيعلة وقد اكثرت من الحيعلة اي من قولك: (حي علي).
ص100
وهذا يشبه قولهم: تعبشم الرجل وتعبقس ورجل عبشمي (وعبقسي) اذا كان من عبد الشمس او من عبد قيس فأخذوا من كلمتين متعاقبين كلمة واشتقوا فعلا وقال ابن فارس(10):
(العرب تنحت من كلمتين كلمة واحدة وهو جنس من الاختصار).
اما المحدثون فقد وقفوا عاى منحوتات كثيرة فصار النحت في اصطلاحهم:
(ان تعمد الى كلمتين او جملة فتنتزع من مجموع حروف كلماتها كلمة فذة تدل على ماكانت تدل عليه الجملة نفسها)(11).
ونص بعضهم(12) على (اخذ الكلمة من كلمتين او اكثر مستوفيا بذلك المنحوت من كلمتين او ثلاث او جملة).
وعرف عبد الله امين(13) النحت تعريفا جامعا قال: (اخذ كلمة من كلمتين او اكثر مع المناسبة بين المأخوذ والمأخوذ منه في اللفظ والمعنى معا: بأن تعمد الى كلمتين او اكثر فتسقط من كل منهما او من بعضها حرفا او اكثر وتضم ما بقى من احرف كل كلمة الى الاخرى وتؤلف منها جميعا كلمة واحدة فيها بعض احرف الكلمتين او الاكثر وما تدلان عليه من معان).
النحت اذن عند المحدثين يجمع بين كلمتين او اكثر متباينين معنى وصورة ولا ضير في اتفاقهما في بعض الحروف مادام حرف واحد بينهما مختلفا ولابأس في تقاربهما في المعنى شريطة ان يكون بين المعنيين المتقاربين فرق ملموح مهما يكمن ضئيلا دقيقاً.
وكان الخليل يرى (ان الكلمتين اذا ركبتا ولكل منهما معنى وحكم اصبح لهما بالتركيب حكم جديد).
ص101
وعلى هذا نستطيع ان نعرف النحت بأنه بناء كلمة جديدة من كلمتين او اكثر او من جملة بحيث تكون الكلمتان او الكلمات متباينتين في المعنى والصورة وبحيث تكون الكلمة الجديدة آخذة منهما جميعا بحظ في اللفظ دالة عليهما جميعا في المعنى(14).
وهكذا فالكلمة الجديدة لا تتركب من مجموع الكلمتين او الكلمات وانما تأخذ بنصيب من صورتهما اللفظية يحفظ فيها ملامح الدلالة الصوتية والمعنوية للكلمتين او الكلمات.
وهنا يحسن ان نفرق بين النحت والتركيب فالنحت لون من الوان التركيب تنتقص فيه المواد المركبة وتختزل على حين يجمع التركيب بنيتي الكلمتين دون انتقاض(15).
انقسم الباحثون في مسألة نسبة النحت الى الاشتقاق على ثلاثة اقسام:
الاول: يؤكد ان مراعاة معنى الاشتقاق تنصر جعل النحت نوعا منه ففي كل منهما توليد شيء من شيء وفي كل منهما فرع واصل ويتمثل الفرق بينهما الا في اشتقاق كلمة من كلمتين او اكثر على طريقة النحت واشتقاق كلمة من كلمة في قياس التصريف لذا سُمَى بالاشتقاق الكُبَار(16).
الثاني: يذهب الى ان النحت غريب عن نظام اللغة العربية الاشتقاقي لذلك لا يصح ان يعد قسما من الاشتقاق فيها وحجته ان لغويتنا المتقدمين لم يعدوه من ضروب الاشتقاق لذ اهمله لبن جنى في بحوثه ولم يذكره السيوطي في الباب الذي خصه للاشتقاق بل افرد له بابا خاصا وانه يكون في نزع كلمة من كلمتين او اكثر,
ص102
بينما يكون الاشتقاق في نزع كلمة من كلمة زد على ذلك ان غاية الاشتقاق استحضار معنى جديد اما غاية النحت فالاختصار ليس الا(17).
الثالث: توسط فعد النحت من قبيل الاشتقاق وليس اشتقاقا بالفعل(18).
اقسام النحت:
ينقسم النحت في اللغة على اربعة اقسام (19):
الاول: النحت الفعلي: وهو ان ينحت من الجملة فعلا يدل على النطق بها او على حدوث مضمونها مثل:
بَسْمَلَ: اذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم ( ومنها: البسملة).
جَعْفَد: اذا قال: جعلت فداك (ومنها: الجعفدة).
حَسْبَل: اذا قال: حسبي الله ونعم (ومنها: الحسبلة).
حَمْدَل: اذا قال: الحمد لله (ومنها: الحمدلة).
حَوْلَق: اذا قال: لاحول ولا قوة الا بالله (ومنها: الحولقة).
حَيْعَل: اذا قال: حي على (ومنها: الحيعلة).
دَمْعَز: اذا قال: ادام الله عزك (ومنها: الدمعزة).
طَلَبْق: اذا قال: اطال الله بقاءك (ومنها: الطلبقة).
هَيْلَل: اذا قال: لا اله الا الله (ومنها: الهيللة).
بأبأ: اذا قال: بأبي انت (ومنها البأبأة).
ص103
سَبْحَل: اذا قال: سبحان الله (ومنها السبحلة).
سَمْعَل: اذا قال: السلام عليكم (ومنها: السمعلة).
مَشْكَن: اذا قال: ماشاء الله كان (ومنها: المشكنة).
الثاني: النحت الاسمي: وهو ان ينحت من كلمتين اسما مثل:
جلمود: من جمد وجلد.
حبقر: من حب قُر.
عقابيل: من عقبى الحثمي وعقبى اللعة.
الثالث: النحت النسبي: وهو ان تنسب شيئا او شخصا على بلدتين او اسمين مثل:
طبر خزي: منسوب الى بلدتي: طبرستان وخوارزم.
عبشمي: منسوب الى عبدشمس.
عبدري: منسوب الى عبد الدار.
عبقسي: منسوب الى عبدالقيس.
مرقسي: منسوب الى امرئ القيس.
الرابع : النحت الوصفي: هو ان تنحت من كلمتين كلمة واحدة تدل على صفة بمعناها او بأشد منه مثل:
ضبطر: للرجل الشديد منحوت من: (ضبط وضبر) وفي (ضبر) معنى الشدة والصلابة.
الصلدم: الشديد الحافر منحوت من: (الصلد والصدم).
صهصلق: الشديد من الاصوات منحوت من: (صهل وصلق) وكلاهما بمعنى صوت.
ص104
__________________
(1) مقاييس اللغة 5/ 404 (نحت).
(2) لسان العرب (نحت).
(3) الاعراف 74.
(4) الشعراء 149.
(5) الحجر 82.
(6) الصافات 95.
(7) مقاييس اللغة 1/ 328-329.
(8) معجم الادباء 8/ 102-103 والمزهر 1/ 482-483.
(9) العين 1/ 60.
(10) الصاحبي 461.
(11) الاشتقاق والتعريب 13.
(12) الشهابي في كتابه: المصطلحات العلمية 14.
(13) الاشتقاق 391.
(14) النحت في اللغة العربية 67.
(15) النحت في اللغة العربية 68.
(16) دراسات في فقه اللغة 243 وينظر: الاشتقاق 391 (عبد الله امين) وفي اصول النحو 126.
(17) الاشتقاق 363 (فؤاد ترزي) وفقه اللغة وخصائص العربية 148-149.
(18) الاشتقاق والتعريب 13.
(19) ينظر:
الاشتقاق والتعريب 13-14.
الاشتقاق 393.
فقه اللغة(وافي) 180-181.
فقه اللغة وخصائصها 210-211.