النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الاشتقاق
المؤلف: د. عبد الحسين المبارك
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص111- 115
19-7-2016
4745
الاشتقاق وسيلة من وسائل نمو اللغة وتكثير مفرداتها و (هو عملية استخراج لفظ من لفظ او صيغة من اخرى)(1). او هو (اخذ كلمة من كلمة او اكثر، مع تناسب بين المأخوذ والمأخوذ منه في اللفظ والمعنى جميعاً)(2).
وقد عرفه الجرجاني بقوله(3) : (نزع لفظ من آخر بشرط مناسبتهما معنى وتركيباً، ومغايرتهما في اللغة).
وهو في رأي بعض المحدثين (احدى الوسائل الرائعة التي تنمو عن طريقها اللغات وتتسع، ويزداد ثراؤها في المفردات، فتتمكن به من التعبير عن الجديد من الافكار، والمستحدث من وسائل الحياة)(4).
وقد اهتم علماء اللغة بهذا الموضوع قديماً وحديثاً، وألفوا فيه المصنفات، وكما اختلفوا في تحديد تعريفه اختلفوا كذلك في انواعه.
1- الاشتقاق الصغير :
وسماه الدكتور علي عبد الواحد وافي ، والدكتور ابراهيم انيس الاشتقاق العام ، ويسمى الاصغر كذلك ، أو الاشتقاق الصرفي.(5)
2- الاشتقاق الكبير - وهو ما يسمى بالقلب اللغوي(6) ، وسماه ابن جني(7) الاكبر .
ص111
3- الاشتقاق الاكبر او الكبار - وهو ما يسمى الابدال اللغوي .
4- الاشتقاق الكبار او المنحت : -
اما مذاهب العلماء في الاشتقاق فهم كما قال الزجاجي(8) : (اعلم ان للناس في الاشتقاق ثلاثة اقوال ، فأما الخليل وسيبويه وابو عمرو بن العلاء وابو الخطاب وعيسى بن عمر والاصمعي وابو زيد وابو عبيدة والجرمي وقطرب والمازني والمبرد والزجاج وسائر من لم نسمه من البصريين من اهل اللغة فانهم يقولون : بعض الكلام مشتق وبعضه غير مشتق ، وكذلك من الكوفيين الكسائي والفرّاء وابو عمرو الشيباني وابن الاعرابي وثعلب ومن تابعهم يقولون بهذه المقالة : ان بعض الكلام مشتق وبعضه غير مشتق ، لأنه محال ان يكون كله مشتقاً اذا كان لابد للمشتق من أصل ينتهي اليه غير مشتق ، لأنه لو كان كل مشتق له اصل آخر اشتق منه الى ما لا نهاية لوجب من ذلك وجود ما لا يتناهى موقوفاً عند آخره بوجود الكلمة التي يقال انها مشتقة وهذا محال) .
ويستطرد الزجاجي فيضيف : (وجميع ما ذكرنا من اهل اللغة قد تكلم في الاشتقاق اما في كتاب له مفرد بالاشتقاق او في عرض كلامه في اللغات والتصاريف والابنية والجموع وما ينصرف وما لا ينصرف والمقصور والممدود والمهموز وسائر ذلك ما لابد فيه من المقايسة وذكر الاصول والزوائد والملحق وعبر الملحق وما اشبه ذلك .
وزعمت طائفة من متأخري اهل اللغة ان الكلام كله مشتق ، وليس هؤلاء من الاولين ولا يقوم بأعيانهم مشهورين ولا في ذلك كتاب مصنف ، ولا هو قول امام متقدم ، وانما هو قول المتعسفين من متأخري اهل اللغة وفساده بين واضح كما ذكرنا) .
وقال كذلك : (وذهب قوم من اهل النظر الى ان الكلام كله اصل وليس منه شيء اشتق من غيره ، وليس احد من اهل اللغة والاعلام المشهورين يقول بذلك . ولا من النحويين الائمة فيما انتهى الينا من مذاهبهم ، ورويناه من كتبهم ، والحكايات عنهم).
ص113
وقد وضعوا للاشتقاق او لكل نوع من اتباعه شروطاً تحدد الصورة التي يجب ان يتم فيها الاشتقاق ، ففي الاشتقاق الصغير يجب ان يكون بين اللفظين تناسب في الحروف والترتيب نحو : ضرب من الضرب ، ومنها يخرج ضارب ومضروب وضراب ، اما في الاشتقاق الكبير فيكون بين اللفظين تناسب في اللفظ والمعنى دون الترتيب نحو جبذ من الجذب .
وفي الاشتقاق الاكبر يكون التناسب في المخرج ، نحو نعق من النهق (9) .
اما عن العلماء الذين صنفوا كتباً في الاشتقاق فاشهرهم(10) : -
قطرب (206هـ) ، وابن الكلبي (206هـ) ، وابو الحسن سعيد بن مسعدة المعروف بالأخفش الاوسط (215هـ) ، والاصمعي (216هـ) وابو نصر احمد أبن حاتم الباهلي (231هـ) وابو الوليد بن قطن المهري والقيرواني (56هـ) ، واحمد بن ابي طيفور (290هـ) ، والمبرد (285هـ) والمفضل بن سلمة (300هـ) وابو اسحاق الزجاج (311هـ) وابو بكر بن السراج (316هـ) ، وابن دريد (321هـ) وابن درستورية (347هـ) وابن النحاس (337هـ) ، وابن خالويه (370هـ) ، وعلي بن عيسى الرماني (384هـ) وابو القاسم يوسف بن عبد الله الزجاجي (445هـ) ، وابو عبيد البكري (487هـ) وغيرهم من المتقدمين الذين صنفوا كتباً اخلصوها لهذا الموضوع .
كما اهتم المحدثون بالاشتقاق وصنفوا كتباً بموضوعة ، واشهرهم : السيد محمد صديق حسن خان بهادر (1307هـ) فقد صنف (العلم الخفاق في علم الاشتقاق) وطبع بمطبعة الجوانب عام 1296هـ ، كما صنف الاستاذ عبد القادر المغربي (1376هـ) (الاشتقاق والتعريب) وطبع بمطبعة الهلال بمصر 1908م .
كما صنف الاستاذ عبد الله أمين كتاباً سماه (الاشتقاق) طبع في القاهرة 1376هـ . وآخرون لم نأت على ذكرهم هنا ، وقد اشرنا اليهم في كتابنا (الزجاجي ومذهبه في النحو واللغة) .
ص114
والبحث في موضوع الاشتقاق يقودنا الى ذكر الخلاف بين العلماء حول طبيعة اللغة ، وهل هي توقيف والهام ام تواضع واصطلاح ؟(11) .
فمنهم من قال انها توقيف من الله سبحانه وتعالى مستندين الى قوله عز وجل : (وعلم آدم الاسماء الحسنى) . وقد ابى هؤلاء ان يكون بعض الكلام مشتقاً من بعض .
اما الفريق الاخر فقد نادوا بان الكلام كله مشتق وان اللغة هي تواضع واصطلاح ، وليست توقيفاً من عند الله ، اذ ليس من المعقول ان يعلم الله آدم جميع اسماء الاشياء التي لم يكن بعضها موجوداً وقتذاك .
وهناك فريق ثالث قالوا : بعض الكلام مشتق وبعضه غير مشتق كما اشرنا من قبل . قال السيوطي(12):
(وذهب بعضهم الى ان اصل اللغات كلها انما هو من الاصوات والمسموعات كدوي الريح ، وحفيف الرعد ، وخرير الماء ، وشحيج الحمار ، ونقيق الغراب ، وصهيل الفرس ، ونزيب الظبي ، ونحو ذلك . ثم ولدت اللغات عن ذلك فيما بعد وهذا عندي وجه صالح ، ومذهب متقبل ) .
وايد ما ذهب اليه الفريق الاول احمد بن فارس مستنداً في ذلك الى تفسير ابن عباس للآية المذكورة فقد قال : (علمه - اي آدم - الاسماء كلها وهي هذه التي يتعارفها الناس من دابة وارض وسهل وجبل وحمار واشباه ذلك من الامم وغيرها)(13) .
ولعله (اتجه) ناحية جدلية تهدف الى الاقناع بصحة مذهبه وبطلان المواضعة والاصطلاح عن طريق عاطفية وجدانية بنسبة اللغة الى الله الذي يعلمها الناس بواسطة الانبياء ، وهذا مسلك غير سليم في الاثبات (14)) .
ص114
اما الفريق الثاني الذين قالوا بالمواضعة والاصطلاح فقد ابعد بعضهم في ذلك باعتقادهم ان الكلام كله مشتق ، ونسبوا ذلك الى الزجاج ، قال ابن عصفور(15): (... وكان ابو بكر - يعني ابن السراج - وغيره ممن هم في طبقته قد استشرفوا ابا اسحاق - رحمه الله - في تجشمه من قوة حشده وضمه ما انتشر من المثل المتباينة الى اصله ، وان كان جميع ذلك راجعاً الى تركيب واحد) .
وقد دفع عنه هذه التهمة تلميذه ابو القاسم الزجاجي بقوله : (وقد زعم جماعة ان ابا اسحاق ابراهيم بن السري الزجاج كان يعتضد هذا المذهب ويقول : الكلام كله مشتق ، ويشنعون بذلك عليه ويضعون حكايات باطلة ، ومعاذ الله من ذلك ، وكلامه في ذلك واضح بين في كتابه الكبير في الاشتقاق )(16) .
والزجاجي - كما يتضح من كتابه (اشتقاق اسماء الله) كان يذهب مذهب اهل المواضعة والاصطلاح في اللغة ، وقد عقد باباً خاصاً في هذا الكتاب للرد على من انكر الاشتقاق وسماه (باب القول في نسبة الاشتقاق ، والرد على من انكره ) . ويمكن الرجوع اليه لمعرفة آراء الزجاجي واطلاعه الواسع على آراء سابقيه من العلماء ، ورده على المنكرين ودحض اتهاماتهم التي اثيرت حول موقف سيبويه والزجاج منه (17) .
ص115
_________________
(1) من اسرار اللغة 46 .
(2) الاشتقاق عبد الله امين ص 1 .
(3) التعريفات 27 .
(4) فصول في فقه العربية 290 .
(5) فقه اللغة 172 .
(6) من اسرار العربية 47 .
(7) الخصائص 2/ 133-134 .
(8) اشتقاق اسماء الله 480-484 وانظر الصاحبي في فقه اللغة 33 والمزهر 1/ 345.
(9) انظر : التعريفات للجرجاني 28 .
(10) انظر : الزجاجي ومذهبه في النحو واللغة 161-166 فقد احصينا عدداً من اللذين صنفوا في هذا الباب وذكرنا اسماء مصنفاتهم .
(11) هناك آراء كثيرة في نشأة اللغة ، غير انها لم تحل المشكلة حلاً نهائياً . انظر : علم اللغة د. علي عبد الواحد وافي 74-155 .
(12) المزهر 1/ 14-15 وانظر : الخصائص 1/ 46-47 .
(13) الصاحبي 5 .
(14) العلامة اللغوي ابن فارس - د. محمد مصطفى رضوان 228 .
(15) الممتع في التصريف 1/ 41 .
(16) اشتقاق اسماء الله 481 وانظر الاشباه والنظائر 3/ 57 .
(17) انظر : اشتقاق اسماء الله ص 480 .