النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
عيوب الخط ومشكلاته ومحاولات اصلاحه
المؤلف: د. عبد الحسين المبارك
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص156- 160
28-7-2016
5267
تحدثنا فيما سبق عن العيوب الاولى التي رافقت وجود الحرف العربي متمثلة في النقط او الاعجام والحركات، وقد عولجت خلال القرنين الاول والثاني للهجرة، اما العيوب او المشكلات الاخرى التي بقيت بحاجة الى اصلاح او تهذيب فيمكن حصرها في الاتي من الملاحظات :
1 – ان الحرف العربي المنطوق يختلف عن المكتوب، فالمكتوب اذا كان عاريا من الحركات يقود الى اللحن والخطأ لاسيما عند المبتدئين وقليلي الثقافة، كما ان احتمالات الخطأ في الشكل كبيرة جدا حينما تختلط صور المفردات اذ لا مميز لها سوى الشكل.
2_ تعدد صور الحرف الواحد في الكتابة العربية حسب موقعه في اللفظ يخلق كثيرا من المصاعب والجهد في تعليم الصغار الابجدية العربية،فالتركيز على الحرف لو كان لايتحمل غير صورة واحدة يقود الى الفهم السريع لصورته
ص156
بينما يظل الطفل في حيرة من امره خلال تعليمه للصور التي تكتب بها بعض الحروف كحرف الباء او الياء والهمزة مثلا.
3_ مشكلة الضاد والظاء في العربية تثير كثيرا من الصعوبات في ايجاد الفروق بين صوتيهما , بالرغم من الدراسات والرسائل الكثيرة التي قام بها العلماء على ممر العصور لتحديد المشكلة واحتوائها , وكذلك بين صوتي السين والصاد.
4_ التباين بين اللغة الفصحية واللهجات المحلية خاصة في اصوات المد القصيرة يؤثر كثيرا في فهم الاوزان العربية اذا جردت اللفظه من الشكل.
5_ التقارب في صور بعض الحروف في الرسم يقود الى التحريف في الكلام كالذي يحصل بين الراء والدال , والحاء والميم , وغيرها.
6 _ ان الاصلاح في المرحلة الثانية التي تحدد في نقط الحروف لتمييز المتشابه منها في الصورة كالتاء والياء والثاء والنون والباء والراء والزاي والدال والذال...
الخ اوجد مشكلة اخرى اعقبت المشكلة الاولى في الخط العربي بدأت منذ ذلك الحين وبقيت مستمرة حتى وقتنا هذا واوجدت ما يسمى بالتصحيف، وهو نتيجة تغيير موضع النقط كأن تزحف النقطة من حرف منقوط الى حرف غير منقوط او تزيد في بعض الحروف وتنقص في اخرى. زد على ذلك انها تقلل من جهد الكاتب في الاسراع وانجاز الكتابة المطلوبة لكثرة الجهد المبذول في التنقيط.
اما المقترحات(1) التي قدمت لاصلاح هذه العيوب او تجاوزها، وعلاج المشكلة القائمة فهي كثيرة ومتعددة تعدد المقترحين، غير ان كثير من هؤلاء نظر الى المشكلة من زاوية معالجتها معالجة لاتمس لب الموضوع، كما انهم لم يصرحوا بالاعلان عن علاجها من جذورها. ولم يعلموا انهم بمقترحاتهم هذه جنحوا عن مبدأ الغيرة على عربيتهم والتقوا مع اعداء الامة باسهامهم بعملهم هذا في قطع حبال الوصل بين حاضر امتنا وغابر حضارتنا، ولهذا نجد تلك الدعوات غير المدروسة لا تختلف كثيرا عن الدعوات المضللة التي نتريد النيل من تراثنا الخالد.
ص157
كما يجب الا يغيب عن اذهان المهتمين والغيورين على العربية ما للقران الكريم من اثر في تطور البحث اللغوي والدراسات اللغوية بعامة، وماله ممن اهمية كبيرة في الحفاظ على لغتنا ومدها باسباب البقاء لذا فان اي اصلاح منشود او تطوير يضعف هذا الجانب او ينظر الى ذلك بمعزل عن القران الكريم لا يكتب له النجاح لاسيما ان الرسم القراني – كما ذكرنا من قبل – ظل محافظا على صورته الاولى منذ ايام الخليفة الثالث عثمان بن عفان. وان اي تغيير يمس الجانب الشكلي في رسم المصحف يساعد في قطع الصلة مع الدراسات القرانية، ويعرض الالام للخطر.
كما ان التحوير الذي ينشده بعض المغرضين في صورة الرسم العربي يعمق المشكلة ويزيد من بعدنا عن تراثنا الثر الخالد لاسيما ان كثيرا من جوانبه ما زالت مخطوطة لحد الان. فاذا ارتفعت دعوة او قدم اقتراح لاعادة كتابة تراثنا المكتوب بالرسم المقترح دون اخذ بالمبررات التي ذكرناها، فان ذلك يدعو الى العجب، واذا ما اثير اقتراح اخر بدراسة التراث بالحرف الحالي والبدء بالحرف الجديد من الان فهذا ام اللغوية عجب اذ كيف يمكننا ان نكتب بصورتين لكل حرف قديمة وجديدة، ونحن ندعو الى التيسير.
يقول الدكتور رمضان عبد التواب(2) : " وقد اوقعهم في هذا الخطأ، ان الكتابة العربية لا ترمز الى الحركات او اصوات العلة القصيرة في بنية الكلمة، وانما توضع رموزها في الخط فوق الحرف او تحته فتوهموا لذلك انها تابعة للحرف، وليست رمزا لصوت مستقل تمام الاستقلال، لا يقل في شأنه عن رمز الحرف للاصوات الصامتة".
ان صعوبة الفصل بين الصورة المكتوبة والصورة المنطوقة ادى الى وقوع الخلط والخطأ في بعض الاحكام اللغوية، ذلك ان اللغويين العرب القدامى قد تأثروا في بعض الاحيان بالصورة المكتوبة، وغفلوا عن النطق فوقعوا لذلك في اوهام كثيرة في قواعدهم، وقوانينهم، واحكامهم اللغوية "(3).
ولعل ماذكره الدكتور رمضان عن قصور العرب في دراساتهم لحروف العلة حدد. المشكلة التي وقعوا فيها متمثلة في نظرتهم الى حروف العلة حيث جعلوها تابعة للاصوات الصامتة مستندا الى قول سيبويه:(4) " لانهم اذا فصلوا بين المذكر
ص158
المؤنث بحرف، كان اقوى من ان يفصلوا بحركة ". وما عبر عنه ابن جني(5) بقوله: " ان الحرف كالمحل للحركة، وهي كالعرض فيه، فهي لذلك محتاجه اليه ".
غير ان الدراسات اللغوية اللاحقة اثبتت ان ماتصوره كان خطأ، وان الحركات تعبر عن اصوات مستقلة، ولكن التطور في الدراسات الصوتية جعلهم يعدلون عن المفهوم الذي كان شائعا من قبل في عدهم حروف المد اصواتا صامته في مثل يدعو، وقام، والقاضي ولهذا وضعوا قبل الالف فتحة، وقبل الواو ضمة، وقبل الياء كسرة. بينما تكون هذه الحروف رموزا للحركات الطويلة، فالالف رمز للفتحة الطويلة، والياء رمز للكسرة الطويلة، والواو رمز للضمة الطويلة. " وقد وقعوا في هذا الخطأ ايضا بسبب ان الخط العربي يرمز للحركات الطويلة برموز في داخل بنية الكلمة بعكس الحركات القصيرة "(6).
وما نجده في رسم المصحف هو بقايا نظام الكتابة القديمة عند العرب يوم كانوا يعدون حروف العلة اصواتا صامتة قبل ان يعرفوا انها تدل على الحركات الطويلة، ومثل ذلك نجده في كتابتنا العربية اليوم ؟ نجد في " هذا " و " لكن "، و " ذلك " .... الخ.
واخر هذه الدعوات ما اثاره الدكتور احمد سعيدان في مقالة " حول ابجدية عربية صالحة "(7). الذي فيه ان الحرف العربي لم يواكب حاجات الطباعة والكتابة الالية، مفيدا ان صور الحرف العربي تقدر باربعة وخمسين شكلا وهو يقترح ان ندخل في ابجديتنا حروفا جديدة ترمز الى اصوات ثلاثة تكثر في نطقنا هي :a , p , v .
وهو " يدعو الى الكتابة بحروف متطورة منفصلة، تمتد رأسيا، لا افقيا "(8).
ص159
ونحن لا نميل الى هذا الراي، كما لا نميل الى كل مايسيء الى لغتنا شكلا وطريقة في الكتابة اذ " لا مناص من التشبت بنظام الكتابة العربي، لانه تاريخنا، وحياتنا اللغوية، وقد حمل الينا اللغة بكل امانة، رغم كل مايقال عنه، ولا يستطيع احد ان يزعم انه كان انه كان عاقبة في سبيل تقدم العربية كلغة علم، وحضارة، وفن وادب "(9).
ان الدعوات المتشككة بالحرف العربي، والمؤمنة بالحرف اللاتيني وضرورة هجرة العربي اليه ينقصها الاتزان وصحوة الضمير للوقوف على مكنونات التضليل التي تستر وراءها كتاب عرب واجانب وجدوا في العامية سلاحا للوقوف في وجه لغة القران فدعوا اليها والى اللاتينية، فدعوة سلامة موسى، وسعيد عقل و آخرين غيرهما لم يكتب لها النجاح، ولن ترى بين حماة العربية من يستمع اليها. كما لم يكن من قبل من آخذ بدعوة جميل صدقي الزهاوي(10) في وضعه صورتين للخط العربي، واحدة للكتابة والثانية للطباعة، وفي هذا عودة الى التعقيد لا التيسير، والبقاء على حرفنا العربي بالرغم من وجود بعض العيوب والمشكلات التي ذكرناها فيه اسم للغتنا، واحفظ لتراثنا.
ص160
____________________
(1) بشأن محاولات التيسير يراجع مقال الاستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي " تيسير الكتابة العربية " المنشور في جولية كلية الانسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة قطر – العدد الخامس 1982 وفيه قائمة حصرية لاهم المحاولات في مجال تيسير الكتابة العربية، وهو جهد موفق في حصر المحاولات التي امتدت ما بين 1885 – 1977 م.
(2) فصول في فقه العربية 353.
(3) المصدر نفسه.
(4) الكتاب 2 / 295.
(5) سر صناعة الاعراب 1 / 32، 37.
(6) فصول في فقه العربية 345.
(7) انظر. مجلة مجمع اللغة العربية الاردني – العدد المزدوج 3 – 4 السنة الثانية – جمادى الاولى 1399 هـ / نيسان 1979 م.
(8) انظر : " الابجدية العربية متكاملة وصالحة " للدكتور احمد نصيف الجنابي في مجلة الجمع العلمي العراقي م3 جـ3 شعبان 1400 هـ تموز وقد اخلصه للرد على مقال الدكتور سعيدان.
(9) المنهج الصوتي للبنية العربية 11.
(10) انظر : الخط الجديد 9.