علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عبد الرسول بن فاضل بن حمد بن محمد كمال الدين.
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: ج 14 – القسم 1/ص344.
30-7-2016
2750
كمال الدين (1299- 1398 ه) عبد الرسول بن فاضل بن حمد بن محمد حسن بن عيسى آل كمال الدين الحسيني، الحلي، النجفي، الفقيه الإمامي، الزاهد.
ولد في النجف الأشرف سنة تسع و تسعين و مائتين و ألف، و تتلمذ على عبد المحمد زاير دهام، و أحمد بن علي بن محمد رضا كاشف الغطاء، و غيرهما، و حضر الأبحاث العالية على أكابر المجتهدين كالسيد محمد كاظم بن عبد العظيم الطباطبائي اليزدي، و محمد رضا بن عبد الحسين آل ياسين الكاظمي.
و حاز على ملكة الاجتهاد و استنباط الأحكام، و تصدى للبحث و التدريس، و انتقل إلى مدينة الكوفة إماما للجماعة في مسجدها الشهير، و منصرفا إلى التهجد و إلى الإجابة عن أسئلة المستفتين.
و كان عالما جليلا، أديبا.
وضع من التآليف: حاشية على «تبصرة المتعلمين» في الفقه للعلامة الحلي، رسالة فتوائية سمّاها هدى المتقين، رسالة في أصول الدين (مطبوعة)، الموجز في المنطق، و حاشية على «الألفية» في النحو لابن مالك.
توفّي في الكوفة سنة- ثمان و تسعين و ثلاثمائة و ألف.
و له أخ فقيه أديب، هو السيد حمد كمال الدين (1295- 1383 ه): حضر أبحاث العلمين: محمد كاظم الخراساني، و السيد محمد كاظم اليزدي في النجف، و رجع إلى الحلة مرشدا و مبلغا.
له مؤلفات (طبع منها): وسيلة التفهم لمسوغات التيمّم، تنبيه الغافل لما ينجيه في الآجل، و محجة الاعتقاد في وصية ثمرة المهجة و الفؤاد، و له أيضا: إرشاد ذوي الألباب إلى أحكام الغراب، و أضواء البدر المشعشع في أحكام المختلعة بعد تمام الخلع، و الخطب الكمالية في الثورة العراقية.