علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
معين الدين المصري
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
7-8-2016
2307
اسمه :
معين الدين المصري ( ... ـ كان حياً 629 هـ) سالم بن بدران بن علي بن سالم، أبو الحسن المازني، المعروف بمعين الدين المصري.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " الشيخ معين الدين المصري . كان عالما فقيها ، فاضلا ، نقلوا له أقوالا في كتب الاستدلال " .
نبذه من حياته :
كان من أجلاء فقهاء الاِمامية، بصيراً بأحكام المواريث، أديباً، مشاركاً في علوم أُخرى، أخذ الفقه عن ابن إدريس الحلّي (المتوفّى 598 هـ)، وروى عن أبي المكارم حمزة بن علي بن زهرة الحلبي (المتوفّى 585 هـ) كتابه «غنية النزوع إلى علمي الاَصول والفروع».
قرأ عليه نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي (المتوفّى 672 هـ) كتاب «غنية النزوع» وله منه إجازة بروايته ورواية سائر مصنفات ابن زهرة، ومصنفات شيخه معين الدين ومسموعاته وقراءاته، وتاريخ هذه الاِجازة في سنة (629 هـ)، وروى عنه محمد بن القاسم بن محمد البرزهي البيهقي.
آثاره :
صنّف كتباً، منها: التحرير في الفقه، أحكام النيّات، الاَنوار المضيئة الكاشفة لاَسرار الرسالة الشمسية في المنطق، رسالة في أنّ غسل الجنابة واجب لغيره، ورسالة في حكم العصير.
وله في الفرائض آراء، نقلها الفقهاء في كتبهم الاستدلالية، منهم: الشهيد الاَوّل، والشهيد الثاني، ونصير الدين الطوسي، والعلاّمة الحلّي.
وفاته :
لم نظفر بوفاته.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج19/رقم الترجمة 12580، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/81.