علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد بن علي بن محمد بن جُهيم
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
7-8-2016
1260
اسمه :
ابن جُهَيْم( ... ـ 680 هـ) محمد بن علي بن محمد بن جُهيم الاَسدي الرَّبعي، أبو جعفر الحلّي المعروف بابن جهيم، والملقّب بمفيد الدين.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحرفي تذكرة المتبحرين: " الشيخ مفيد الدين محمد ابن جهيم الاسدي : كان عالما ، صدوقا ، فقيها ، شاعرا ، وجيها ، أديبا ، يروي عن مشايخ المحقق كفخار بن معد ، وغيره .
ـ قال العلامة الحلي : إنه كان فقيها عارفا بالأصوليين ، وفي بعض أسانيد الشهيد : محمد بن علي بن محمد بن جهيم ، فتأمل .
نبذه من حياته :
كان من جِلّة علماء الاِمامية، فقيهاً، مقدَّماً في علمَيْ أُصول الفقه والكلام، وكان ينظم الشعر، روى عن: السيد فخار بن معدّ الموسوي، وغياث الدين المعمر السنبسي، ومهذب الدين الحسين بن أبي الفرج بن ردّة النِّيلي، وروى عنه: ابن المطهّر المعروف بالعلاّمة الحلّي، والسيد عبد الكريم بن أحمد بن موسى ابن طاووس الحلّي، والحسن بن داود الحلّي.
قال العلاّمة الحلّي: أنفذ هولاكو الخواجة نصير الدين الطوسي إلى الحلّة، فاجتمع عنده فقهاوَها، فأشار إلى المحقّق جعفر بن الحسن بن سعيد، وسأل: من أعلم هذه الجماعة بالأصوليين؟ فأشار إلى والدي سديد الدين وإلى الفقيه مفيد الدين محمد بن جهيم، فقال: هذان أعلم الجماعة بعلم الكلام وأُصول الفقه .
وفاته :
توفّي مفيد الدين بالحلّة سنة ثمانين وستمائة.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج16/رقم الترجمة 10445، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/234.