علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
يوسف ابن المُطهَّر الحلّي
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
7-8-2016
2106
اسمه :
يوسف(... ـ كان حياً حدود 665 هـ) بن علي بن المطهر الاَسدي، الفقيه الاِمامي المجتهد، سديد الدين أبو المظفر الحلّي، والد العلامة الحلّي.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " الشيخ الجليل سديد الدين يوسف بن علي بن مطهر الحلي ، والد العلامة : عالم ، فاضل ، فقيه ، متبحر ، نقل ولده أقواله في كتبه ، وتقدم مدحه مع ابنه " .
ـ قال ابن داود الحلّي: كان فقيهاً، محقّقاً، مدرِّساً، عظيم الشأن.
نبذه من حياته :
كان يوسف ابن المُطهَّر وابن جهيم ـ في قول المحقّق الحلّي الذي انتهت إليه رئاسة الاِمامية في عصره ـ أعلم فقهاء الحلّة بعلم الكلام وأُصول الفقه، وأخذ عنه: ولداه رضي الدين علي، وجمال الدين الحسن المعروف بالعلاّمة الحلّي، وقرأ عليه كثيراً من كتب الفقه وغيرها، وروى عنه.
قرأ على معمر بن هبة اللّه بن نافع الورّاق كتاب «تهذيب الاَحكام» لاَبي جعفر الطوسي، وقرأ على محمد بن جعفر بن هبة اللّه بن نما كتاب «الكامل» في الفقه للقاضي ابن البرّاج الطرابلسي وأخذ عن جماعة من المشايخ، وروى عنهم، منهم: السيد فخار بن معد الموسوي (المتوفّى630هـ)، والسيد علي بن موسى ابن طاووس (المتوفّى664هـ)، وسالم بن محفوظ بن وشاح، ويحيى بن محمد بن الفرج السوراوي، والسيد أحمد بن يوسف بن أحمد العريضي، والخواجة نصير الدين الطوسي، وعلي بن ثابت بن عصيدة السوراوي، والسيد محمد بن الحسن الحسيني البغدادي، ومهذب الدين الحسين بن أبي الفرج بن ردة النيلي (المتوفّى 644 هـ)، وغيرهم.
ولما هرب أكثر أهل الحلّة حين سماعهم بنبأ زحف المغول إلى بغداد، كتب سديد الدين (المترجم له) وابن أبي العز ومجد الدين محمد بن الحسن ابن طاووس (المتوفّى 656 هـ) كتاباً إلى هولاكو، فلمّا قرأه أرسل إليهم، فذهب سديد الدين إليه لوحده، وحصل منه على كتاب فيه أمان لأهل الحلّة والمشهدين الشريفين (كربلاء والنجف).
قال الشيخ السبحاني : وبهذا المسعى من سديد الدين وزميليه، وبحنكة مواقف الخواجة نصير الدين الطوسي وغيره، دفعت بعض بوائق المغول الذين ما دخلوا بلدة إلا أفسدوها وأوسعوا أهلها قتلا ونهبا، في الوقت الذي كان فيه الخليفة العباسي منهمكا في لذاته وجيوش المسلمين خائرة القوى تنهزم لادنى نزال، بل تفر قبل أن يلتقي الصفان، وبملاحظة هذه الظروف وغيرها، لا تبقى حجة لطعن من يطعن في مواقف هولاء العلماء وغيرهم الذين تمكنوا من أن يحفظوا ما تبقى من معالم الاسلام، وأن يمنعوا من إراقة المزيد من دماء المسلمين ، وخاصة العلماء منهم.
آثاره :
صنّف كتباً في الاَصول والحديث، ذكر ذلك حفيده محمد بن الحسن بن يوسف المعروف بفخر المحقّقين.
وله فتاوى نقلها ولده العلاّمة في تصانيفه.
وفاته :
لم نظفر بتاريخ وفاة سديد الدين الحلي، ولكن العلامة الطهراني، قال: إنه بقي إلى حدود سنة خمس وستين وستمائة*.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينظر: معجم رجال الحديث ج21/رقم الترجمة 13828 ، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/314.