علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
إبراهيم بن أبي الغيث
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: 5/8.
8-8-2016
1047
اسمه:
ابن الحسام ( ... ـ بعد 736 هـ) إبراهيم بن أبي الغيث، جمال الدين ابن الحسام البخاري، ثم المجدل سلمي الشامي.
نبذه من حياته :
كان ابن الحسام فقيها، مناظرا، شاعرا، جوادا كريما، وكان له مجلسان: أحدهما لاستقبال الوفود، والآخر لطلبة العلم، أخذ عن: ابن العود وابن مقبل الحمصي، ورحل إلى العراق، وأخذ عن العلامة الحسن بن يوسف ابن المطهر الحلي.
قال الشيخ السبحاني : تعرض ابن الحسام للسب والشتم بسبب مودته وموالاته لأهل بيت المصطفى ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، فانقطع عن الناس، ولزم بيته، ولم يكن اعتزاله هذا بمنج له من حقد أهل العصبية والهوى، فعمدوا إلى مداهمة بيته، وسرقة كتبه.
ولم يكن ابن الحسام فيما نزل به من محن، بالمتفرد في ذلك، فله أسوة بالأبرار من الشيعة الذين أريقت دماؤهم، استبيحت أموالهم، وانتهكت حرماتهم على أيدي ذوي العقول المتحجرة، والصدور الضيقة، لا لشيء إلا لاتباعهم ما أمر به القرآن الكريم والسنة المطهرة من وجوب مودة أهل البيت عليهم السلام ، والاقتداء بهديهم، بل لقد أصاب غير الشيعة ممن صدع بالحق مثل ما أصابهم.
وفاته:
لم نظفر بوفاة المترجم، بيد أن القاضي شهاب الدين قال: آخر عهدي به في سنة ست وثلاثين وسبعمائة.
قال الشيخ السبحاني : وترجم الصفدي لرجل يسمى: جعفر بن أبي الغيث، زين الدين البعلبكي، ووصفه بشيخ الشيعة، وقال: توفي سنة ست وثلاثين وسبعمائة ، والظاهر أنه أخو المترجم*.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .