تاريخ الرياضيات
الاعداد و نظريتها
تاريخ التحليل
تار يخ الجبر
الهندسة و التبلوجي
الرياضيات في الحضارات المختلفة
العربية
اليونانية
البابلية
الصينية
المايا
المصرية
الهندية
الرياضيات المتقطعة
المنطق
اسس الرياضيات
فلسفة الرياضيات
مواضيع عامة في المنطق
الجبر
الجبر الخطي
الجبر المجرد
الجبر البولياني
مواضيع عامة في الجبر
الضبابية
نظرية المجموعات
نظرية الزمر
نظرية الحلقات والحقول
نظرية الاعداد
نظرية الفئات
حساب المتجهات
المتتاليات-المتسلسلات
المصفوفات و نظريتها
المثلثات
الهندسة
الهندسة المستوية
الهندسة غير المستوية
مواضيع عامة في الهندسة
التفاضل و التكامل
المعادلات التفاضلية و التكاملية
معادلات تفاضلية
معادلات تكاملية
مواضيع عامة في المعادلات
التحليل
التحليل العددي
التحليل العقدي
التحليل الدالي
مواضيع عامة في التحليل
التحليل الحقيقي
التبلوجيا
نظرية الالعاب
الاحتمالات و الاحصاء
نظرية التحكم
بحوث العمليات
نظرية الكم
الشفرات
الرياضيات التطبيقية
نظريات ومبرهنات
علماء الرياضيات
500AD
500-1499
1000to1499
1500to1599
1600to1649
1650to1699
1700to1749
1750to1779
1780to1799
1800to1819
1820to1829
1830to1839
1840to1849
1850to1859
1860to1864
1865to1869
1870to1874
1875to1879
1880to1884
1885to1889
1890to1894
1895to1899
1900to1904
1905to1909
1910to1914
1915to1919
1920to1924
1925to1929
1930to1939
1940to the present
علماء الرياضيات
الرياضيات في العلوم الاخرى
بحوث و اطاريح جامعية
هل تعلم
طرائق التدريس
الرياضيات العامة
نظرية البيان
ابن حمزة المغربي
المؤلف: دعنا, عدنان (2010)
المصدر: معجم علماء الرياضيات
الجزء والصفحة: 38-39
8-8-2016
655
ابن حمزة المغربي
واضع أصول اللغورتمات، من علماء القرن العاشر الهجري، الذين عملوا في الرياضيات ووصفوا المؤلفات التي اضفت الى تقدم النظريات في الاعداد.
وهو من الممهدين لاختراع اللوغريتمات وان ابحاثه في المتواليات كانت اسا بني عليه هذا الفرع من الرياضيات.
ومن أعماله :
عرف بالمسالة المكية حيث ساله حاج هندي في مكة عن مسالة عجز علماء الهند عن حلها وهي : ترك رجل تسعة أولاد وتوفي عن احدى وثمانين نخلة تعطى النخلة الاولى في سنة ثمرا زنته رطل واحد والثانية تعطي رطلين والثالثة ثلاثة ارطال وهكذا الى النخلة الحادية والثمانين التي تعطي واحدا وثمانين رطلا.
المطلوب تقديم النخلات بحيث تكون انصبتهم متساوية من حيث الانتفاع من الثمر أي ان يكون لدى كل ولد تسع نخلات بحيث تعطي عددا من الارطال يساوي العدد الذي ياخذه الثاني من نخلاته التسع ويساوي العدد الذي ياخذه الثالث، هكذا وقد وضع ابن حمزة حلا يدل على قدرة عقله رغم ان الجداول السحرية تحل حديثاً بطريقة اخرى.
الولد الاول |
الولد الثاني |
الولد الثالث |
الولد الرابع |
الولد الخامس |
الولد السادس |
الولد السابع |
الولد الثامن |
الولد التاسع |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
18 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
26 |
27 |
19 |
20 |
21 |
22 |
23 |
24 |
25 |
34 |
35 |
36 |
28 |
29 |
30 |
31 |
32 |
33 |
42 |
43 |
44 |
45 |
37 |
38 |
39 |
40 |
41 |
50 |
51 |
52 |
53 |
54 |
46 |
47 |
48 |
49 |
58 |
59 |
60 |
61 |
62 |
63 |
55 |
56 |
57 |
66 |
67 |
68 |
69 |
70 |
71 |
72 |
74 |
75 |
74 |
75 |
76 |
77 |
78 |
79 |
80 |
81 |
73 |
عدد الارطال
369 |
369 |
369 |
369 |
369 |
369 |
369 |
369 |
369 |
مؤلفاته وقد وضع ابن حمزة أفكاره هذه في كتابه الشهير
"تحفة الإعداد لذوى الرشد والسداد"