1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن التاسع الهجري :

خضر بن محمد بن علي

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني.

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  ج104/9.

10-8-2016

840

اسمه :

الحَبْلَرُودي ( ... ـ حدود 850 هـ) خضر بن محمد بن علي، نجم الدين الرازي الحَبْلَرُودي ثم النجفي.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال في رياض العلماء: كان فاضلاً عالماً متكلماً فقيهاً جليلاً جامعاً لأكثر العلوم.

 

نبذه من حياته :

أحد كبار متكلّمي الاِمامية ومحقّقيهم، تلمّذ في شيراز على السيد محمد بن السيد الشريف علي بن محمد الحسيني الجرجاني (المتوفى 838 هـ)، وأخذ عنه العقليات وشرح بعض كتبه، ثم ارتحل إلى العراق، فكان بالحلّة في سنة (828 هـ) ثم أخذ يتردّد إليها وإلى كربلاء، بعد أن جاور بالنجف الاَشرف.

 

آثاره :

صنّف عدّة كتب، منها:

1- كاشف الحقائق في شرح رسالة «درّة المنطق» لأستاذه المذكور.

2- جامع الدقائق في شرح رسالة «غرّة المنطق» لأستاذه.

3- جامع الدرر في شرح «الباب الحادي عشر» في أُصول الدين للعلاّمة الحلّي.

4- مفتاح الغرر مختصر الذي قبله.

5- التحقيق المبين في شرح «نهج المسترشدين في أُصول الدين» للعلاّمة الحلّي.

6- جامع الاَصول في شرح رسالة «الفصول» لنصير الدين الطوسي.

7- التوضيح الاَنور بالحجج الواردة لدفع شبه الاَعور وتحفة المتقين في أُصول الدين.

 

وفاته :

توفّي المترجم في حدود سنة خمسين وثمانمائة، قاله في «هدية العارفين».*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي