علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
إبراهيم بن الحسن العاملي
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
11-8-2016
909
اسمه :
الشَّقِيفي( ... ـ كان حياً 868 هـ) إبراهيم بن الحسن العاملي الشَّقيفي الفقيه الاِمامي، يلقّب برهان الدين.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " إبراهيم بن حسن الشيخ العاملي الشقيفي فاضل ، فقيه ، صالح ، رأيت التحرير في الفقه للعلامة بخطه وعليه إجازة له بخط الشيخ محمد بن محمد ( بن محمد ) بن داود العاملي الجزيني ، وأثنى عليه . وتاريخ الاجازة سنة 868 ، ورأيت اجازة اخرى له من الشيخ محمد بن الحسام العاملي ، قال فيها : قرأ علي الشيخ العالم الفاضل ، الورع الكامل ، برهان الدين إبراهيم ولد الشيخ المرحوم الحسن الشقيفي ، ثم ذكر ما قرأه وأنه أجاز له ذلك وأجاز له اجازة عامة " .
نبذه من حياته :
قرأ على الفقيه ظهير الدين محمد بن علي بن الحسام العاملي العيناثي، وله منه إجازة برواية ما قرأه، وإجازة عامة، وقرأ كتاب «تحرير الاَحكام الشرعية للعلاّمة الحسن بن يوسف ابن المطهّر الحلّي (المتوفّى 726 هـ) على الفقيه شمس الدين محمد بن محمد بن داود المعروف بابن المؤذن الجزّيني، وله منه إجازة تاريخها سنة ثمان وستين وثمانمائة، أثنى فيها استاذه المذكور عليه.
واحتمل مؤلف «رياض العلماء» أنّ «رسالة السهوية» هي من تأليف صاحب الترجمة، وقال: رأيت قطعة من تلك الرسالة وهي المتعلقة بشرح عبارة «القواعد» من قوله: «ولو كان ... من طهارتين أعادهما» رأيتها في بلدة بارفروش.
وفاته :
لم نظفر بوفاة المترجَم.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج1/رقم الترجمة 132، وموسوعة طبقات الفقهاء ج9/17.