1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن التاسع الهجري :

الحسين بن علي بن الحسام

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .....

11-8-2016

833

اسمه:

ابن الحُسام ( ... ـ كان حياً 873 هـ) الحسين بن علي بن الحسام عز الدين بن زين الدين العيناثي العاملي.

 

نبذه من حياته :

كان فقيهاً، محدّثاً، من علماء الاِمامية، أخذ عن أخيه ظهير الدين محمد، وقرأ عليه «الدروس الشرعية في فقه الاِمامية» للشهيد الاَوّل محمد بن مكي العاملي (المتوفى 786 هـ)، وروى أيضاً عن: أبي طالب الرازاني، وناصر بن إبراهيم البويهي الاحسائي، وعز الدين الحسن بن أحمد بن محمد بن أحمد بن سليمان بن فضل العاملي.

روى عنه جمال الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن خاتون العاملي، وأجاز للسيد حسين بن المرتضى بن إبراهيم الحسيني الشاري في سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة، ولغيره، واستظهر صاحب «رياض العلماء» أنّ عزّ الدين حسين العاملي مؤلف الحاشية على «الاَلفية» للشهيد الاَوّل هو بعينه صاحب الترجمة.

 

وفاته:

لم نظفر بوفاته.

قال الشيخ السبحاني : ذهب مؤلف «أعيان الشيعة» إلى اتحاد المترجم مع الحسين بن الحسن بن يونس بن يوسف بن محمد الظهيري العاملي العيناثي، وهذا وهم، فذاك من رجال القرن الحادي عشر.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج9/101.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي