1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن التاسع الهجري :

محمد بن شجاع الاَنصاري

المؤلف:  اللجنة العلمية

المصدر:  معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  .....

11-8-2016

1022

اسمه:

القطّان (... ـ كان حياً 832 هـ) محمد بن شجاع الاَنصاري، شمس الدين القطّان، الحلّي.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " الشيخ شمس الدين محمد ابن شجاع القطان : فاضل ، صالح ، يروي عن المقداد بن عبدالله السيوري " .

 

نبذه من حياته :

كان من علماء الاِمامية، فقيهاً، اشتغل بالفقه والحديث، وروى عن الفقيهين: المقداد بن عبد اللّه الاَسدي السيوري الحلّي (المتوفّى 826 هـ)، وزين الدين علي بن الحسن الاَسترابادي، وروى عنه السيد علي بن محمد بن دقماق الحسيني (المتوفّى 840 هـ)، وقد كتب علي بن الحسن بن علاله (علالا ) بخطّه كتاب المقنعة المذكور، وقرأه ـ فيما يظهر ـ على المصنِّف.

 

آثاره:

صنّف كتباً، منها: معالم الدين في فقه آل ياسين، نهج العرفان في أحكام الاِيمان ، والمقنعة في آداب الحجّ.

 

وفاته :

لم نظفر بوفاته، لكن أحمد بن إسماعيل ابن متوج كتب نسخة من «معالم الدين» عن خط المؤلف في حياته، وفرغ منه في شعبان سنة (832 هـ).*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج17/رقم الترجمة 100968، وموسوعة طبقات الفقهاء ج9/215.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي