1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن العاشر الهجري :

الحسن بن نور الدين علي بن الحسن بن علي

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني.

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  ج75/10.

11-8-2016

1037

اسمه :

ابن شدقم ( 942 ـ 999 هـ ) الحسن بن نور الدين علي بن الحسن بن علي بن شدقم الحسيني، السيد بدر الدين أبو المكارم المدني، يُعرف كسلفه بابن شدقم، ولد بالمدينة المنورة سنة اثنتين وأربعين وتسعمائة.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال نعمة اللّه ابن خاتون في إجازته له: قطب الدولة، ركن الملّة، عماد الاَ مّة، عين القرّة، عمدة الشريعة، رئيس رؤساء الشيعة ....

 

نبذه من حياته :

أحد مشاهير علماء الاِمامية، كان فقيهاً، محدثاً، مؤرخا، كبير الشأن، صرف همّته في تحصيل العلوم الشرعية والاَدبية، فأخذ ببلده ومكة وشيراز وغيرها عن جماعة من العلماء والفقهاء، منهم: أبوه وقرأ عليه أكثر العلوم، والسيد حسن بن علي الحسيني الموسوي، والسيد محمد بن أحمد السديدي الحسيني، ونعمة اللّه بن أحمد ابن خاتون العاملي، والسيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي صاحب «مدارك الاَحكام»، وجمال الدين محمد بن علي التولائي البصري، وعز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي الجبعي، ومحمد البكري الصديقي، وآخرون.

ولي النقابة بعد وفاة والده (سنة 960 هـ) لكنه استعفى عنها بعد برهة، وسافر إلى الدكن (من بلاد الهند) في سنة (962 هـ) فلم يلبث إلاّ قليلاً لعدم استقرار الحكم فيها، وتوجه إلى شيراز فأقام بها نحو سنتين، وزار مرقد الاِمام علي الرضا - عليه السلام - في خراسان، واتصل بالسلطان طهماسب، ثم طلبه سلطان الدكن حسين نظام شاه بن برهان نظام شاه، فلما وصلها استُقبل بحفاوة، وبالغ السلطان في إكرامه، وزوّجه أخته، فلما قُتل السلطان، وخَلَفه ابنه مرتضى نظام شاه وكان صغيراً، فوِّضت أُمور المملكة إلى صاحب الترجمة، فباشرها مدة يسيرة، ثم عاد إلى بلده في سنة (976 هـ)، فأقام اثنتي عشرة سنة، التقى خلالها بكبار العلماء الذين كانوا يقصدون مكة للحجّ وتباحث معهم واستفاد منهم، وحصل منهم على إجازات.

قال الحسين بن عبد الصمد في إجازته له: ثم إنّه استجازني ... وكأني بإجابته قد سلّمتُ القوس إلى باريها ورددتُ المياه إلى مجاريها لاَنّ أُصول العلوم منهم وقد رُدّت إليهم وروايتها إنّما صدرت عنهم وقد خلفت عليهم .

 

آثاره :

صنّف من الكتب:

1- الجواهر النظاميّة من حديث خير البرية.

2- زهر الرياض وزلال الحياض في التاريخ والسير.

3- نخبة الزهرة الثمينة في نسب سادات المدينة.

4- رسالة في الاَخبار والفضائل.

وله الاَسئلة الشدقمية التي سأل عنها شيخه الحسين بن عبد الصمد وأجابه عنها.

 

وفاته:

ثم إنّ المترجم عاد إلى الدكن في سنة (988 هـ)، فأقام بها إلى أن توفي في سنة تسع وتسعين وتسعمائة ودفن بها، ثم نقله ولده الاَصغر حسين بوصية منه، وقُبر مع زوجته في البقيع.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي