علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
علاء الملك بن عبد القادر بن شكر اللّه
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني.
المصدر: موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: ج150/10.
11-8-2016
884
اسمه :
علاء الملك( ... ـ بعد 986 هـ ) بن عبد القادر بن شكر اللّه بن عبد القادر بن منصور الحسيني المرعشي، القزويني، القاضي الاِمامي.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال سلطان حسين بن محمد الندوشني اليزدي (حياً 1026هـ) في وصفه: السيد الفاضل الكامل في المعقولات والمنقولات، ولا سيما في دراية الحديث وتحقيق أحوال الرجال.
نبذه من حياته :
تفقّه وسمع الحديث، وجدّ في التحصيل حتى فاق أهل عصره في أُصول الفقه والرجال، ومهر في علم الحديث، شارك أفضلَ الدين محمد تركه في قضاء العسكر في عهد الملك طهماسب الصفوي (المتوفّى 984 هـ)، ثم ولاّه الملك المذكور منصب الصدارة في بلاد جيلان، وعلت مكانته عنده.
قرأ عليه كتابَ «تهذيب الاَحكام» بفوت جمعٌ من العلماء، منهم: السيد محمد بن ميران الاَسترابادي، وملك محمد السركاني، وكتب على التهذيب المذكور حواشي كثيرة في تنقيح أسانيده وتحقيق أحوال رجال السند.
آثاره :
صنّف كتاباً في علم الرجال، وكتاب فهرس «الكافي» وأبوابه وأحاديثه والجرح والتعديل لرواته.
وفاته :
لم نقف على تاريخ وفاته، لكنه فرغ من مقابلة التهذيب في شهر رمضان سنة ست وثمانين وتسعمائة، وكان قد كتب مجموعة فيها «خلاصة الاَقوال» و «رجال الكشي» في سنة أربع وستين وتسعمائة.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء .