علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحمد بن محمد بن علي بن محمد
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
12-8-2016
884
اسمه :
ابن خاتون( ... ـ حياً 934 هـ ) أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن خاتون، جمال الدين أبو العباس العاملي العيناثي، العالم الاِمامي. و (آل خاتون) بيت علم قديم في جبل عامل.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " الشيخ نعمة الله بن أحمد بن محمد ابن خاتون العاملي العيناثي ، كان عالما ، فاضلا ، جليلا أديبا ، شاعرا ، من تلامذة الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي " .
ـ قال الشهيد الثاني: الاِمام الحافظ المتقن، خلاصة الاَتقياء والفضلاء والنبلاء.
نبذه من حياته :
كان فقيهاً، حافظاً، محققاً، رُحلة، من أجلّة العلماء، تلمّذ على والده شمس الدين محمد، وروى عنه، وأجاز له السيد بدر الدين الحسن بن جعفر الاَعرجي العاملي الكركي (المتوفى 933 هـ)، والمحقق علي بن الحسين بن عبد العالي الكركي في سنة (931هـ)، وكان شريكه في الرواية عن والده شمس الدين محمد، وأخذ عنه: ابنه نعمة اللّه علي والشهيد الثاني زين الدين بن علي، ومحيي الدين بن أحمد بن تاج الدين الميسي، وعلي بن هلال الكركي (المتوفّى 984 هـ).
وأجاز للحسن بن محمد بن محمد بن يونس النباطي في سنة (934 هـ)، قال نعمة اللّه علي في شأن والده: الفقيه النبيه البدل الصالح الديّن.
وفاته :
لم نظفر بوفاة المترجم.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج20/رقم الترجمة 13105، وموسوعة طبقات الفقهاء ج10/52.