علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
علي بن جمال الدين أحمد بن شمس الدين
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
12-8-2016
1303
اسمه:
ابن خاتون ( ... ـ بعد 988 هـ ) علي بن جمال الدين أحمد بن شمس الدين محمد بن علي بن خاتون، الشيخ المعمَّر، نعمة اللّه العاملي العيناثي، المشهور بلقبه (نعمة اللّه) ويعرف بابن خاتون، عاش في كنف والده الفقيه أبي العباس أحمد، وأخذ عنه العلم.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " الشيخ علي بن أحمد بن نعمة الله ابن خاتون العاملي العينائي : كان فاضلا ، عالما ، فقيها ، أديبا ، شاعرا".
نبذه من حياته :
كان فقيهاً أديباً شاعراً، من أجلاّء علماء الاِمامية، وأجاز له والده الفقيه أبي العباس أحمد ولأخيه جعفر ولوالدهما أحمد فقيهُ عصره علي بن عبد العالي الكركي بمشهد أمير المؤمنين في النجف الاَشرف، وذلك في سنة (931 هـ)، وحجّ في سنة (977 هـ)، ولقيه السيد بدر الدين الحسن بن علي بن شدقم الحسيني المدني (المتوفّى 999 هـ)، وعقدا بينهما الاِخاء في يوم الغدير الثامن عشر من شهر ذي الحجة، وكتب له إجازة مختصرة، ثم كتب له المترجم إجازة مفصلة في سنة (983 هـ).
وأجاز أيضاً لعبد اللّه بن الحسين التستري (المتوفّى 1021 هـ) الذي مرّ بقرية عيناثا في رجوعه من سفر الحجّ، وقرأ عليه الفقيهان: ابنه أحمد، وتلمّذ عليه، والحسن بن علي الحانيني العاملي (المتوفّى 1035هـ).
آثاره :
صنّف رسالة مختصرة في معنى العدالة، وله مجموعة شعر.
وفاته :
لم نظفر بوفاته، لكنه أجاز للتستري المذكور في سنة (988 هـ) وقد بلغ فيها من الكبر عتيّاً.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج12/رقم الترجمة7925، و موسوعة طبقات الفقهاء ج10152.