علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
فضل الله بن محمد كيا الحسيني
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
12-8-2016
1599
اسمه:
فضل الله ( ... ـ حيا 945 هـ )بن محمد كيا الحسيني، الاسترابادي، النجفي.
نبذه من حياته :
كان فقيها، متكلما، من علماء الامامية، أدرك الفقيه علي بن عبد العالي الكركي (المتوفى 940 هـ)، وسأله عما إذا كان النبي صلى الله عليه و آله و سلم متعبدا قبل البعثة بشريعة من قبله من الانبياء، قال في «رياض العلماء»: فلعله من تلامذته.
قال الشيخ السبحاني: يظهر أن صاحب الترجمة هو غير المير فضل الله تلميذ المقدس أحمد الاردبيلي (المتوفى 993 هـ)، وقد صرح الاردبيلي المذكور حين حضرته الوفاة بالرجوع إليه في العقليات حين سئل عمن تؤخذ منه المسائل بعد وفاته .
آثاره:
كان المير فضل الله فقيها، متكلما، له تأليف ، منها:
1- ةتعليقات على إلهيات الشرح الجديد للتجريد.
2- تعليقات على آيات الاحكام لشيخه الاردبيلي.
وغير ذلك من التعليقات ،وله مؤلفات، منها:
1- رسالة في حل المغالطات.
2- رسالة في حل شبهة على كلمة التوحيد.
3- رسالة تقليد الميت رد فيها على رسالة الشهيد الثاني (المتوفى 966 هـ) في عدم جواز تقليد الميت.
4- رسالة جمع فيها اثني عشر حديثا من طرق أهل السنة في فضائل أمير المؤمنين - عليه السلام - ألفها بالنجف سنة (945 هـ).
وفاته :
لم نظفر بوفاته، ولا بوفاة المترجم له.*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج10/199.