علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الجوامع المتقدمة.
المؤلف: عبد الهادي الفضلي.
المصدر: أصول الحديث
الجزء والصفحة: ص82
15-8-2016
1106
وهي الكتب المعروفة ب (الكتب الأربعة):
1- الكافي.
2- من لا يحضره الفقيه.
3- التهذيب.
4- الاستبصار.
وتعرف أيضا ب (الكتب الأربعة الأصول).
1- الكافي، لأبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني الرازي (ت 328 ه(.
صنفه مؤلفه في 34 كتابا و 326 بابا، وعدة أحاديثه 16199 حديثا.
وقسمه إلى قسمين: الأصول والفروع.
ضمن قسم الأصول أحاديث الاعتقاد، وقسم الفروع أحاديث الفقه. وجمعه خلال عشرين عاما.
طبع أصوله في نشرته الأولى الحجرية بإيران سنة 1281 بخط محمد شفيع التبريزي، وفروعه سنة 1315 ه. ثم طبع مرارا حجريا وحروفيا.
وفهرست كتبه:
1- كتاب العقل والجهل.
2- كتاب فضل العلم.
3- كتاب التوحيد.
4- كتاب الحجة.
5- كتاب الايمان والكفر.
6- كتاب الدعاء.
7- كتاب فضل القرآن.
8- كتاب العشرة.
9- كتاب الطهارة.
10- كتاب الحيض.
11- كتاب الجنائز.
12- كأب الصلاة.
13- كتاب الزكاة.
14- كتاب الصيام.
15- كتاب الحج.
16- كتاب الجهاد.
17- كتاب المعيشة.
18- كتاب النكاح.
19- كتاب العقيقة.
20- كتاب الطلاق.
21- كتاب العتق والتدبير والمكاتبة.
22- كتاب الصيد.
23- كتاب الذبائح.
24- كتاب الأطعمة.
25- كتاب الأشربة.
26- كتاب الزي والتجمل والمروءة.
27- كتاب الدواجن.
28- كتاب الوصايا.
29- كتاب المواريث.
30- كتاب الحدود.
31- كتاب الديات.
32- كتاب الشهادات.
33- كتاب القضاء والأحكام.
34- كتاب الأيمان والنذور والكفارات.
2- من لا يحضره الفقيه، لأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي (ت 381 ه(.
جزأه مؤلفه أربعة أجزاء، وبوبه 666 بابا، وضمنه 5998 حديثا.
ونقل عن خط الشيخ البهائي الاحصائية التالية:
المجلد |
الأبواب |
الأحاديث |
المسانيد |
المراسيل |
1 |
87 |
1618 |
777 |
841 |
2 |
288 |
1667 |
1094 |
573 |
3 |
173 |
1810 |
1295 |
515 |
4 |
178 |
2903 |
777 |
126 |
المجموع |
666 |
5998 |
3943 |
2055 |
|
|
|
|
|
طبع في نشرته الحجرية بإيران سنة 1325 ه، ثم طبع مرارا حجريا وحروفيا: ويحتوي الكتاب الموضوعات التالي: 1- الطهارة.
2- الصلاة.
3- الزكاة.
4- الخمس.
5- الصوم.
6- الحج.
7- الزيارة.
8- القضايا والاحكام.
9- الشفعة.
10- الوكالة.
11- الحكم بالقرعة.
12- الكفالة.
13- الحوالة.
14- العتق.
15- المعيشة.
16- الدين.
17- التجارة.
18- البيوع.
19- المضاربة.
20- إحياء الموات والأرضين.
21- المزارعة والإجارة.
22- الضمان.
23- السلف.
24- الحكرة والأسعار.
25- جملة من أحكام البيع وآدابه.
26- الربا.
27- الصرف.
28- اللقطة والضالة.
29- العارية.
30- الوديعة.
31- الرهن.
32- الصيد والذبائح.
33- آنية الذهب والفضة.
34- الأيمان والنذور.
35- الكفارات.
36- النكاح.
37- أحكام الأولاد.
38- الطلاق.
39- الحدود.
40- الوصية.
41- الوقف.
42- المواريث.
3- التهذيب = تهذيب الأحكام لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي (ت 460 ه(.
عدة أبوابه 393 بابا، وعدد أحاديثه 13590 حديثا. طبع حجريا وحروفيا مرارا.
فهرست كتبه:
1- الطهارة.
2- الصلاة.
3- الزكاة.
4- الصيام.
5- الحج.
6- الزيارة.
7- الجهاد.
8- القضايا والاحكام.
9- المكاسب.
10- التجارات.
11- النكاح.
12- الطلاق.
13- العتق والتدبير والمكاتبة.
14- الأيمان والنذور والكفارات.
15- الصيد والذباحة.
16- الوقوف والصدقات.
17- الوصايا.
18- الفرائض والمواريث.
19- الحدود.
20- الديات.
4- الاستبصار فيما اختلف من الأخبار، لأبي جعفر الطوسي أيضا.
يقع في ثلاثة أجزاء، جزءان منه في العبادات، والثالث في بقية أبواب الفقه من العقود والايقاعات والأحكام إلى الحدود والديات.
مشتمل على عدة كتب تهذيب الأحكام، غير أن هذا مقصور على ذكر ما اختلف فيه من الأخبار وطريق الجمع بينها، والتهذيب جامع للخلاف والوفاق (1).
وعدد أحاديثه 5511 حديثا.
طبع مرارا حجريا وحروفيا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الذريعة 2 / 14.