الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الإصلاح
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج2. ص289-290
18-8-2016
1864
هو أعظم أفراد النصيحة ، ولا غاية لمثوبته عند اللّه , قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله): «أفضل الصدقة إصلاح ذات البين» , و قال (صلى اللّه عليه و آله) : اتقوا اللّه و اصلحوا ذات بينكم ، فان اللّه تعالى يصلح بين المؤمنين يوم القيامة».
وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «ليس بكذاب من اصلح بين اثنين فقال خيرا» , و قال (صلى اللّه عليه و آله): «كل الكذب مكتوب ، إلا أن يكذب الرجل في الحرب ، فان الحرب خدعة ، أو يكذب بين اثنين ليصلح بينهما» , و قال الصادق (عليه السلام) : «صدقة يحبها اللّه تعالى : إصلاح بين الناس إذا تفاسدوا ، و تقارب بينهم إذا تباعدوا».
قال (عليه السلام) للمفضل : «إذا رأيت بين اثنين من شيعتنا منازعة فافتدها من مالي» , و قال (عليه السلام) لابن عمار : «ابلغ عنى كذا و كذا في أشياء أمر بها , فقال له ابن عمار : فابلغهم عنك ، وأقول عنى ما قلت لي و غير الذي قلت؟ , قال : نعم! إن المصلح ليس بكذاب».
وقال (عليه السلام) : «المصلح ليس بكاذب» : يعني إذا تكلم بما لا يطابق الواقع فيما يتوقف عليه الإصلاح لم يعد كلامه كذبا , وهذا يدل على وجوب الإصلاح بين الناس ، لأن ترك الكذب واجب ، ولا يسقط الواجب إلا بواجب آكد منه.