علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحمد بن الحسين الغضائري
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .....
22-8-2016
977
اسمه:
أحمد بن الحسين( ... ـ كان حيا بعد 411 هـ) بن عبيد الله بن إبراهيم، أبو الحسين الغضائري، البغدادي، زميل أبي العباس النجاشي.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال السيد الخوئي :أحمد بن الحسين بن عبيد الله الغضائري : ثقة ، لأنه من مشايخ النجاشي.
نبذه من حياته:
كان من كبار العلماء، جليل القدر، عارفا بالرجال، بصيرا بأحوالهم وطبقاتهم، صنف في ذلك كتابين أحدهما في الممدوحين منهم، والآخر في المذمومين، وقد أكثر العلامة الحلي (المتوفى 726 هـ) في «الخلاصة» من نقل أقواله واعتمد على جرحه للرجال وتعديله، وكذا من تأخر عنه كابن داود وابن طاووس، سمع أحمد الغضائري من أبيه، وقرأ عليه هو والنجاشي كتاب النوادر لأحمد ابن الحسين بن عمر الصيقل، وقرأ على أحمد بن عبد الواحد البزار عدة كتب لابن فضال، منها: الصلاة، الزكاة، مناسك الحج، الصيام، الطلاق، النكاح، الفرائض، المتعة، الرجال. وسمعها معه النجاشي، وكان واسع الاطلاع، كثير السماع، حكى عنه النجاشي ونقل في كتابه «الرجال» أقواله في أحوال الرواة وكتبهم.
أثاره:
لابن الغضائري كتاب التاريخ ، وكتاب في ذكر مصنفات الشيعة، وآخر في ذكر أصولهم.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج2/رقم الترجمة 527، وموسوعة طبقات الفقهاء ج20/5.