علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحمد بن العباس بن محمد الطيالسي
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
25-8-2016
1426
اسمه:
أحمد بن العباس بن محمد بن عبد الله الاسدي، أبو يعقوب الصيرفي، المعروف بابن الطيالسي، جد الرجالي الكبير أبي العباس أحمد بن علي النجاشي. وقد ورد في بعض الروايات بعنوان : أحمد بن العباس النجاشي = أحمد بن علي بن أحمد بن العباس( ... ـ كان حيا 335 هـ) .
أقوال العلماء فيه :
قال النجاشي في ترجمة نفسه : " أحمد بن العباس النجاشي الاسدي مصنف هذا الكتاب ، أطال الله بقاه ، وأدام علوه ونعماه . له كتاب الجمعة وما ورد فيها من الاعمال ، وكتاب الكوفة وما فيها من الآثار والفضائل ، وكتاب أنساب بني نصر بن قعين وأيامهم واشعارهم ، وكتاب مختصر الانوار ومواضع النجوم التي سمتها العرب " .
وقال السيد الخوئي : ترجم النجاشي نفسه أولا واقتصر على ذكر نسبه ، ثم ترجم نفسه بإلغاء نسبه ، وإنما ذكر اسم جده وذكر كتبه.
نبه من حياته :
كان من شيوخ الشيعة وفقهائهم .سمع أبا الحسن علي بن إبراهيم بن محمد العلوي الجواني، وروى عنه كتاب «الحج» لعلي بن عبيد الله بن الحسين بن علي زين العابدين، الذي رواه كله عن الامام موسى الكاظم - عليه السلام - .
وفاته:
لم نظفر بتاريخ وفاته إلا أن التلعكبري سمع منه سنة (335 هـ) .*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج2/رقم الترمة 614، وموسوعة طبقات الفقهاء ج4/47.