علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أحمد بن محمد بن الحسن
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
25-8-2016
1658
اسمه:
أحمد بن محمد بن الحسن ابن أحمد بن الوليد(...ـ...)، يكنى أبا الحسن، من مشايخ المفيد، وكان أبوه محمد بن الحسن (المتوفى 343هـ) شيخ القميين وفقيههم، ووجههم في عصره، وقد ورد في بعض الروات بعنوان : أحمد بن محمد بن الحسن = أحمد بن محمد بن الحسن أبو الحسن = أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد أبو الحسن .
أقوال العلماء فيه:
ـ قد صحح العلامة كثيرا من الروايات التي هو في طريقها ، وكذلك الشيخ حسن صاحب المعالم ، فيما حكي عنه .
ـ وثقه الشهيد الثاني في الدراية ، والشيخ البهائي في حاشية حبل المتين .
ـ قال الميرزا في الوسيط : " ولم أر إلى الآن ، ولم أسمع من أحد يتأمل في توثيقه " .
ـ وقد ذهب السيد الخوئي الى :" أنه لم تثبت وثاقة الرجل بوجه ".
حيث قال السيد : ( أما تصحيح العلامة ، أو غيره للطريق ، فهو اجتهاد منه ، ولعله من جهة أصالة العدالة ، كما استظهرنا البناء عليها من العلامة مما ذكره في ترجمة أحمد بن إسماعيل بن سمكة ، أو من جهة كونه من مشايخ المفيد ، ولذا قال الفاضل المجلسي في الوجيزة : يعد حديثه صحيحا لكونه من مشايخ الاجازة . لكنا قد ذكرنا في المدخل أن الشيخوخة للإجازة لا يلزمها الوثاقة ، ولا الحسن .
وأما توثيق الشهيد الثاني ، والشيخ البهائي ، فهو أيضا مبني على الاجتهاد والحدس ، إذ لا يحتمل أن يكون مثل هذا التوثيق منتهيا إلى الحس والسماع من الثقات ، كما هو الحال في توثيق غيرهما من المتأخرين لمن يكون الفصل بينه
وبينهم مئات من السنين ، ولا سيما أنه لا يوجد لأحمد هذا ذكر في كتب الرجال ،
حتى إن العلامة - قدس سره - أيضا أغفل ذكره .
ومن هنا قال الفاضل التفريشي : " قال الشهيد الثاني في درايته : إنه من الثقات ، ولا أعرف مأخذه " ).
نبذه من حياته:
أخذ الفقه والحديث عن أبيه، وروى عنه أكثر من ثلاثة وتسعين موردا من روايات أئمة أهل البيت - عليهم السلام - ، روى عن أحمد: الشيخ المفيد (المتوفى 413هـ) كثيرا، والحسين بن عبيد الله الغضائري (المتوفى 411هـ)، وأحمد بن عبدون.*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج3/رقم الترجمة 847، وموسوعة طبقات الفقهاء ج4/72.