الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
التطيب بالسواك
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: ص217-218
21-9-2016
1874
[قال الفيض الكاشاني:] عن النّبي (صلى الله عليه واله) أنّه قال : «إن أفواهكم طرق القرآن فطيّبوها بالسواك»(1) , و قال (صلى الله عليه واله) : «صلاة على أثر السواك أفضل من خمس و سبعين صلاة بغير سواك»(2).
و في مصباح الشريعة قال الصّادق (عليه السلام): قال النبي (صلى الله عليه واله): «السواك مطهرة للفم مرضاة للربّ ، و جعلها من سننه المؤكدة و فيها منافع للظاهر و الباطن ما لا يحصى لمن عقل ، و كما تزيل ما تلوث من أسنانك من مطعمك و مأكلك بالسواك ، كذلك فأزل نجاسة ذنوبك بالتضرع و الخشوع و التهجّد و الاستغفار بالاسحار و طهر باطنك و ظاهرك من كدورات المخالفات ، و ركوب المناهي كلّها خالصا للّه فان النبي (صلى الله عليه واله) أراد باستعماله مثلا لأهل اليقظة و هو.
أن السواك نبات لطيف نظيف و غصن شجر عذب مبارك ، و الأسنان خلق خلقه اللّه تعالى آلة و أداة للمضغ و سببا لاشتهاء الطعام و إصلاح المعدة ، و هي جوهرة صافية تتلوث بصحبة تمضيغ الطعام و يتغير بها رايحة الفم و يتولد منها الفساد في الدماغ فاذا استاك المؤمن الفطن بالنّبات اللطيف و مسحها على الجوهرة الصّافية أزال عنها الفساد و التغيير ، و عادت إلى أصلها.
كذلك خلق اللّه القلب طاهرا صافيا و جعل غذاءه الذكر و الفكر و الهيبة و التعظيم و إذا شيب(3) , القلب الصافي معدلته بالغفلة و الكدر ، صقل بمصقلة التوبة و نظف بماء الانابة ليعود إلى حالته الاولى و جوهرته الأصلية الصّافية قال اللّه تعالى : { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } [البقرة : 222] , و ان النبيّ (صلى الله عليه واله) أمرنا باستواك ظاهر الأسنان و أراد بهذا المعنى المثل و من أناخ تفكره على باب العبرة في استخراج مثل هذه الامثال في الأصل و الفرع فتح اللّه له غيوب الحكمة و المزيد من فضل اللّه و اللّه لا يضيع أجر المحسنين»(4).
_____________________
1- من لا يحضره الفقيه : ج 1 , ص 32 , و عن اعلام الورى للديلمي كما عن البحار : ج 77 , ص 344.
2- اعلام الورى للديلمي : كما عن البحار : ج 77 , ص 344.
3- الشوب بالفتح : الخلط و قد تقدم و شيب على صيغة المجهول.
4- مصباح الشريعة : ص 123.