1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : الفضائل : فضائل عامة :

الطهارة و النظافة

المؤلف:  العلامة المحدث الفيض الكاشاني

المصدر:  الحقائق في محاسن الاخلاق

الجزء والصفحة:  ص215-216.

21-9-2016

2198

في الطهارة و النّظافة ، قال اللّه سبحانه : { فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة : 108] و قال تعالى : {مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ} [المائدة : 6].

قال النبي (صلى الله عليه واله): «الطهور نصف الايمان»(1) , و قال : «مفتاح الصّلاة»(2), و قال : «بني الدين على النظافة»(3) , و قال (صلى الله عليه واله): «بئس العبد القاذورة(4)»(5) و قال : «من اتخذ ثوبا فلينظفه»(6).

و قال أمير المؤمنين (عليه السلام): «النظيف من الثياب يذهب الهم و الحزن و هو طهور للصّلاة»(7).

فيتفطن ذوو البصاير بهذه الظواهر أن الايمان إنما يتم بعمارة القلوب و السراير و أن المراد بقوله (صلى الله عليه واله): «الطهور نصف الايمان أن عمارة الظاهر بالتطهير و التنظيف بافاضة الماء نصف الايمان ، و النّصف الاخر عمارة الباطن بالاعمال الصّالحة و الأخلاق الحميدة.

فالطهارة لها أربع مراتب الاولى تطهير الظاهر من الأحداث و الأخباث و الفضلات و الثانية تطهير الجوارح من الجرايم و الاثام و التبعات و الثالثة تطهير القلب من مساوي الاخلاق و رذايلها و الرابعة تطهير السّر مما سوى اللّه جلّ و علا و هي طهارة الأنبياء و الصّديقين ، و الطهارة في كلّ مرتبة نصف العمل الذي فيها.

وهذه مقامات الايمان ، و لكل مقام طبقة و لن ينال العبد الطبقة العالية إلا أن يجاوز الطبقة السافلة ، فلا يصل إلى طهارة السرّ ممّا سوى اللّه و عمارته بمعرفة اللّه و انكشاف جلاله و عظمته سبحانه ما لم يفرغ عن طهارة القلب من الخلق المذموم و عمارته بالمحمود ، و لن يصل إلى ذلك من لم يفرغ عن طهارة الجوارح من المناهي و عمارتها بالطاعات  و كلما عزّ المطلوب و شرف صعب مسلكه و طال طريقه و كثر عقباته.

و لا تظن أن هذا الأمر يدرك بالمنى و ينال بالهوينا(8) , نعم من عميت بصيرته عن تفاوت هذه الطبقات لم يفهم من مراتب الطهارة إلّا الدّرجة الاولى التي هي كالقشر الأخير بالاضافة إلى اللب المطلوب ، فصار يمعن فيه و يستقصي في مجاريه و الباطن خراب مشحون بخبائث الكبر و العجب و الجهل و الرياء و النفاق.

__________________

1- العوالي : ج 1 , ص 115 , و احياء علوم الدين : ج 1 , ص 114.

2- العوالي : ج 3 , ص 93 , و احياء علوم الدين : ج 1 , ص 114.

3- احياء علوم الدين : ج 1 , ص 114.

4- رجل قذور و قاذور و قاذورة و ذو قاذورة لا يخالط الناس لسؤ خلقه و القاذورة السي‏ء الخلق.

5- الكافي : ج 6 , ص 439.

6- الكافي : ج 6 , ص 441.

7- الكافي : ج 6 , ص 444.

8- الهوينا : التؤدة و الرفق و هي تصغير الهوني و الهوني تأنيث الاهون. المنجد.        

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي