1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : الرذائل وعلاجاتها : الحسد والطمع والشره :

ذم الحسد

المؤلف:  محمد مهدي النراقي

المصدر:  جامع السعادات

الجزء والصفحة:  ج2 , ص 199-201.

28-9-2016

2201

الحسد أشد الأمراض و أصعبها ، و أسوأ الرذائل و أخبثها ، و يؤدي بصاحبه إلى عقوبة الدنيا وعذاب الآخرة ، لأنه في الدنيا لا يخلو لحظة عن الحزن و الألم ، إذ هو يتألم بكل نعمة يرى لغيره ، ونعم اللّه تعالى غير متناهية لا تنقطع عن عباده ، فيدوم حزنه و تألمه.

فوبال حسده يرجع إلى نفسه ، ولا يضر المحسود أصلا ، بل يوجب ازدياد حسناته ورفع درجاته من حيث إنه يعيبه ، ويقول فيه ما لا يجوز في الشريعة ، فيكون ظالما عليه ، فيحمل بعضا من أوزاره و عصيانه ، و تنقل صالحات أعماله إلى ديوانه ، فحسده لا يؤثر فيه إلا خيرا ونفعا ، ومع ذلك يكون في مقام التعاند والتضاد مع رب الأرباب وخالق العباد ، إذ هو الذي أفاض النعم و الخيرات على البرايا كما شاء و أراد بمقتضى حكمته و مصلحته ، فحكمته الحقة الكاملة أوجبت بقاء هذه النعمة على هذا العبد ، والحاسد المسكين يريد زوالها ، وهل هو إلا سخط قضاء اللّه في تفضيل بعض عباده على بعض وتمنى انقطاع فيوضات اللّه التي صدرت عنه بحسب حكمته وإرادة خلاف ما أراد اللّه على مقتضى مصلحته؟! بل هو يريد نقصه سبحانه ، وعدم اتصافه بصفاته الكمالية , إذ إفاضة النعم منه سبحانه في أوقاتها اللائقة على محالها المستعدة من صفاته الكمالية التي عدمها نقص عليه تعالى ، وإلا لم يصدر عنه ، وهو يريد ثبوت هذا النقص ، ثم لتمنيه زوال النعم الإلهية التي هي الوجودات ورجوع الشرور إلى الأعدام يكون طالبا للشر ومحبا له ، و قد صرح الحكماء بأن من رضي بالشر، ولو بوصوله إلى العدو، فهو شرير فالحسد أشد الرذائل ، و الحاسد شر الناس.

وأي معصية أشد من كراهة راحة مسلم من غير أن يكون له فيها مضرة؟ و لذا ورد به الذم الشديد في الآيات و الأخبار، قال اللّه سبحانه في معرض الإنكار: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} [النساء : 54] , وقال : {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ } [البقرة : 109] , وقال : {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا} [آل عمران : 120] .

وقال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) : «الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب» , وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «قال اللّه عز و جل لموسى بن عمران : يا بن عمران ، لا تحسدن الناس على ما آتيتهم من فضلي ، و لا تمدن عينيك إلى ذلك ، و لا تتبعه نفسك ، فإن الحاسد ساخط لنعمي ، صاد لقسمي الذي قسمت بين عبادي , و من يك كذلك فلست منه و ليس مني».

وقال (صلى اللّه عليه و آله) «لا تحاسدوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ، و كونوا عباد اللّه إخوانا».

وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «دب إليكم داء الأمم من قبلكم : الحسد و البغضاء ، و البغضة هي الحالقة ، لا أقول حالقة الشعر، و لكن حالقة الدين , والذي نفس محمد بيده! لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولن‏ تؤمنوا حتى تحابوا , ألا أنبئكم بما يثبت ذلك لكم؟ افشوا السلام بينكم!» , و قال (صلى اللّه عليه و آله) : «كاد الفقر أن يكون كفرا ، و كاد الحسد أن يغلب القدر» , وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «سيصيب أمتي داء الأمم , قالوا : و ما داء الأمم؟ , قال : الأشر، و البطر، و التكاثر، والتنافس في الدنيا ، والتباعد والتحاسد ، حتى يكون البغي ثم الهرج».

وقال(صلى اللّه عليه و آله) : «أخوف ما أخاف على أمتي أن يكثر فيهم المال فيتحاسدون و يقتتلون» , وقال (صلى اللّه عليه و آله)‏ «إن لنعم اللّه أعداء , فقيل : و من هم؟ ,قال : الذين يحسدون الناس على ما آتاهم اللّه من فضله» , وورد في بعض الأحاديث القدسية : «أن الحاسد عدو لنعمتي ، متسخط لقضائي ، غير راض بقسمتي التي قسمت بين عبادي» , وقال الإمام أبو جعفر الباقر (عليهما السلام) : «إن الرجل ليأتي بأدنى بادرة فيكفر ، وإن الحسد ليأكل الإيمان كما تأكل النار الحطب» , وقال أبو عبد اللّه (عليه السلام) : «آفة الدين : الحسد و العجب و الفخر».

وقال (عليه السلام) : «إن المؤمن يغبط و لا يحسد ، والمنافق يحسد و لا يغبط» , وقال : «الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود ، كإبليس أورث بحسده لنفسه اللعنة ، ولآدم الاجتباء و الهدى و الرفع إلى محل حقائق العهد و الاصطفاء , فكن محسودا و لا تكن حاسدا فإن ميزان الحاسد أبدا خفيف بثقل ميزان المحسود ، و الرزق مقسوم ، فما ذا ينفع الحسد الحاسد ، و ما ذا يضر المحسود الحسد , و الحسد أصله من عمى القلب و الجحود بفضل اللّه تعالى ، و هما جناحان للكفر، و بالحسد وقع ابن آدم في حسرة الأبد ، و هلك مهلكا لا ينجو منه أبدا ، و لا توبة للحاسد لأنه مصر عليه معتقد به مطبوع فيه ، يبدو بلا معارض به و لا سبب  والطبع لا يتغير عن الأصل ، وإن عولج».

وقال بعض الحكماء : «الحسد جرح لا يبرأ» , وقال بعض العقلاء : «ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من حاسد ، إنه يرى النعمة عليك نقمة عليه».

وقال بعض الأكابر: «الحاسد لا ينال من المجالس إلا مذمة و ذلا ، و لا من الملائكة إلا لعنة و بغضا ، ولا ينال من الخلق إلا جزعا و غما ، ولا ينال عند النزع إلا شدة و هولا ، و لا ينال عند الموقف إلا فضيحة و نكالا».

والأخبار و الآثار في ذم الحسد أكثر من أن تحصى ، وما ذكرناه يكفي لطالب الحق ثم ينبغي أن يعلم أنه إذا أصاب النعمة كافر أو فاجر و هو يستعين بها على تهيج الفتنة و إيذاء الخلق و إفساد ذات البين ، فلا مانع من كراهتها عليه و حب زوالها منه ، من حيث أنها آلة للفساد ، لا من حيث أنها نعمة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي