الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الحرص
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج2 , ص102-103.
22-9-2016
1924
هو معنى راتب في النفس ، باعث على جميع ما لا يحتاج إليه و لا يفيده من الأموال ، من دون أن ينتهي إلى حد يكتفى به ، و هو أقوى شعب حب الدنيا و أشهر أنواعه.
ولا ريب في كونه ملكة مهلكة وصفة مضلة بل بادية مظلمة الأرجاء و الأطراف ، وهاوية غير متناهية الأعماق والأكناف من وقع فيها ضل و باد ، و من سقط فيها هلك و ما عاد , والتجربة والاعتبار والأخبار والآثار متظاهرة على أن الحريص لا ينتهى إلى حد يقف دونه ، بل لا يزال يخوض في غمرات الدنيا إلى أن يغرق ، و تطرحه أرض إلى أرض حتى يهلك.
قال رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) : «لو كان لابن آدم واديان من ذهب ، لابتغى وراءهما ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ، و يتوب اللّه على من تاب».
وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «منهومان لا يشبعان : منهوم العلم ، و منهوم المال».
وقال (صلى اللّه عليه و آله) : «يشيب ابن آدم و تشب فيه خصلتان : الحرص ، و طول الأمل».
وقال أبو جعفر الباقر (عليه السلام) : «مثل الحريص على الدنيا كمثل دودة القز، كلما ازدادت على نفسها لفا كان أبعد لها من الخروج ، حتى تموت غما».
وقال الصادق (عليه السلام) : «إن فيما نزل به الوحي من السماء لو أن لابن آدم واديين يسيلان ذهبا و فضة لابتغى لهما ثالثا , يا ابن آدم إنما بطنك بحر من البحور و وارد من الأودية ، لا يملأه شيء إلا التراب».
وقال بعض الأكابر: «من عجيب أمر الإنسان ، أنه لو نودي بدوام البقاء في أيام الدنيا لم يكن في قوى خلقته من الحرص على الجمع أكثر مما قد استعمله مع قصر مدة التمتع و توقع الزوال».
ثم ما ورد من الأخبار في ذمه أكثر من أن تحصى ، ولا حاجة إلى إيرادها لاشتهارها.
وقال الباقر (عليه السلام) : «رب حريص على أمر قد شقى به حين أتاه ، و رب كاره لأمر قد سعد به حين أتاه».
وأي خسران أشد من أن يسعى الإنسان في طلب به هلاكه؟ , وأي تأمل في أن كلما يحرص عليه الإنسان من أموال الدنيا يكون مهلكا له.