الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الغرور
المؤلف: باقر شريف القرشي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج3 , ص35-36.
30-9-2016
1761
هو سكون النفس إلى ما يوافق الهوى ، و يميل إليه الطبع عن شبهة و خدعة من الشيطان.
فمن اعتقد انه على خير اما في العاجل او في الآجل عن شبهة فاسدة ، فهو مغرور , و لما كان أكثر الناس ظانين بأنفسهم خيرا ، و معتقدين بصحة ما هم عليه من الاعمال و الافعال و خيريته ، مع انهم مخطئون فيه ، فهم مغرورون , مثلا من يأخذ المال الحرام و ينفقها في مصارف الخير، كبناء المساجد و المدارس و القناطر و الرباطات و غيرها ، يظن ان هذا خير له و سعادة ، مع انه محض الغرور، حيث خدعه الشيطان و أراه ما هو شر له خيرا ، و كذا الواعظ الذي غرضه الجاه و القبول من موعظته ، يظن انه في طاعة اللّه ، مع انه في المعصية بغرور الشيطان وخدعته.
ثم لا ريب في ان سكون النفس إلى ما يوافق الهوى ، و يميل الطبع اليه عن شبهة و مخيلة مركب من امرين :
(أحدهما) اعتقاد النفس بأن هذا خير له مع كونه خلاف الواقع .
(وثانيهما) حبها و طلبها باطنا لمقتضيات الشهوة او الغضب.
فان الواعظ إذا قصد بوعظه طلب الجاه و المنزلة معتقدا انه يجلب به الثواب ، تكون له رغبة إلى الجاه و اعتقاد بكونه خيرا له ، اذ الغني إذا أمسك ماله و لم ينفقه في مصارفه اللازمة ، و واظب على العبادة معتقدا ان مواظبته على العبادة تكفي لنجاته وان كان بخيلا ، يكون له حب للمال و اعتقاد بأنه على الخير.
ثم الاعتقاد المذكور راجع إلى نوع معين من الجهل المركب ، و هو الجهل الذي يكون المجهول المعتقد فيه شيئا يوافق الهوى ، فيكون من رذائل القوة العاقلة ، والحب و الطلب للجاه و المال من رذائل قوتي الغضب و الشهوة , فالغرور يكون من رذائل القوى الثلاث ، او من رذائل العاقلة مع أحداهما.