1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

المسائل الفقهية

التقليد

الطهارة

احكام الاموات

الاحتضار

التحنيط

التشييع

التكفين

الجريدتان

الدفن

الصلاة على الميت

الغسل

مسائل تتعلق باحكام الاموات

أحكام الخلوة

أقسام المياه وأحكامها

الاستحاضة

الاغسال

الانية واحكامها

التيمم (مسائل فقهية)

احكام التيمم

شروط التيمم ومسوغاته

كيفية التيمم

مايتيمم به

الجنابة

سبب الجنابة

مايحرم ويكره للجُنب

مسائل متفرقة في غسل الجنابة

مستحبات غسل الجنابة

واجبات غسل الجنابة

الحيض

الطهارة من الخبث

احكام النجاسة

الاعيان النجسة

النجاسات التي يعفى عنها في الصلاة

كيفية سراية النجاسة الى الملاقي

المطهرات

النفاس

الوضوء

الخلل

سنن الوضوء

شرائط الوضوء

كيفية الوضوء واحكامه

مسائل متفرقة تتعلق بالوضوء

مستمر الحدث

نواقض الوضوء والاحداث الموجبة للوضوء

وضوء الجبيرة واحكامها

مسائل في احكام الطهارة

الصلاة

مقدمات الصلاة(مسائل فقهية)

الستر والساتر (مسائل فقهية)

القبلة (مسائل فقهية)

اوقات الصلاة (مسائل فقهية)

مكان المصلي (مسائل فقهية)

افعال الصلاة (مسائل فقهية)

الاذان والاقامة (مسائل فقهية)

الترتيب (مسائل فقهية)

التسبيحات الاربعة (مسائل فقهية)

التسليم (مسائل فقهية)

التشهد(مسائل فقهية)

التعقيب (مسائل فقهية)

الركوع (مسائل فقهية)

السجود(مسائل فقهية)

القراءة (مسائل فقهية)

القنوت (مسائل فقهية)

القيام (مسائل فقهية)

الموالاة(مسائل فقهية)

النية (مسائل فقهية)

تكبيرة الاحرام (مسائل فقهية)

منافيات وتروك الصلاة (مسائل فقهية)

الخلل في الصلاة (مسائل فقهية)

الصلوات الواجبة والمستحبة (مسائل فقهية)

الصلاة لقضاء الحاجة (مسائل فقهية)

صلاة الاستسقاء(مسائل فقهية)

صلاة الايات (مسائل فقهية)

صلاة الجمعة (مسائل فقهية)

صلاة الخوف والمطاردة(مسائل فقهية)

صلاة العيدين (مسائل فقهية)

صلاة الغفيلة (مسائل فقهية)

صلاة اول يوم من كل شهر (مسائل فقهية)

صلاة ليلة الدفن (مسائل فقهية)

صلوات اخرى(مسائل فقهية)

نافلة شهر رمضان (مسائل فقهية)

المساجد واحكامها(مسائل فقهية)

اداب الصلاة ومسنوناتها وفضيلتها (مسائل فقهية)

اعداد الفرائض ونوافلها (مسائل فقهية)

صلاة الجماعة (مسائل فقهية)

صلاة القضاء(مسائل فقهية)

صلاة المسافر(مسائل فقهية)

صلاة الاستئجار (مسائل فقهية)

مسائل متفرقة في الصلاة(مسائل فقهية)

الصوم

احكام متفرقة في الصوم

المفطرات

النية في الصوم

ترخيص الافطار

ثبوت شهر رمضان

شروط الصوم

قضاء شهر رمضان

كفارة الصوم

الاعتكاف

الاعتكاف وشرائطه

تروك الاعتكاف

مسائل في الاعتكاف

الحج والعمرة

شرائط الحج

انواع الحج واحكامه

الوقوف بعرفة والمزدلفة

النيابة والاستئجار

المواقيت

العمرة واحكامها

الطواف والسعي والتقصير

الصيد وقطع الشجر وما يتعلق بالجزاء والكفارة

الاحرام والمحرم والحرم

اعمال منى ومناسكها

احكام عامة

الصد والحصر*

الجهاد

احكام الاسارى

الارض المفتوحة عنوة وصلحا والتي اسلم اهلها عليها

الامان

الجهاد في الاشهر الحرم

الطوائف الذين يجب قتالهم

الغنائم

المرابطة

المهادنة

اهل الذمة

وجوب الجهاد و شرائطه

مسائل في احكام الجهاد

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

مراتب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وشرائط وجوبهما

اهمية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

احكام عامة حول الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الخمس

مايجب فيه الخمس

مسائل في احكام الخمس

مستحق الخمس ومصرفه

الزكاة

اصناف المستحقين

اوصاف المستحقين

زكاة الفطرة

مسائل في زكاة الفطرة

مصرف زكاة الفطرة

وقت اخراج زكاة الفطرة

شرائط وجوب الزكاة

ماتكون فيه الزكاة

الانعام الثلاثة

الغلات الاربع

النقدين

مال التجارة

مسائل في احكام الزكاة

احكام عامة

علم اصول الفقه

تاريخ علم اصول الفقه

تعاريف ومفاهيم ومسائل اصولية

المباحث اللفظية

المباحث العقلية

الاصول العملية

الاحتياط

الاستصحاب

البراءة

التخيير

مباحث الحجة

تعارض الادلة

المصطلحات الاصولية

حرف الالف

حرف التاء

حرف الحاء

حرف الخاء

حرف الدال

حرف الذال

حرف الراء

حرف الزاي

حرف السين

حرف الشين

حرف الصاد

حرف الضاد

حرف الطاء

حرف الظاء

حرف العين

حرف الغين

حرف الفاء

حرف القاف

حرف الكاف

حرف اللام

حرف الميم

حرف النون

حرف الهاء

حرف الواو

حرف الياء

القواعد الفقهية

مقالات حول القواعد الفقهية

اخذ الاجرة على الواجبات

اقرار العقلاء

الإتلاف - من اتلف مال الغير فهو له ضامن

الإحسان

الاشتراك - الاشتراك في التكاليف

الاعانة على الاثم و العدوان

الاعراض - الاعراض عن الملك

الامكان - ان كل ما يمكن ان يكون حيضا فهو حيض

الائتمان - عدم ضمان الامين - ليس على الامين الا اليمين

البناء على الاكثر

البينة واليمين - البينة على المدعي واليمين على من انكر

التقية

التلف في زمن الخيار - التلف في زمن الخيار في ممن لا خيار له

الجب - الاسلام يجب عما قبله

الحيازة - من حاز ملك

الزعيم غارم

السبق - من سبق الى ما لم يسبقه اليه احد فهو احق به - الحق لمن سبق

السلطنة - التسلط - الناس مسلطون على اموالهم

الشرط الفاسد هل هو مفسد للعقد ام لا؟ - الشرط الفاسد ليس بمفسد

الصحة - اصالة الصحة

الطهارة - كل شيء طاهر حتى تعلم انه قذر

العقود تابعة للقصود

الغرور - المغرور يرجع الى من غره

الفراغ و التجاوز

القرعة

المؤمنون عند شروطهم

الميسور لايسقط بالمعسور - الميسور

الوقوف على حسب ما يوقفها اهلها

الولد للفراش

أمارية اليد - اليد

انحلال العقد الواحد المتعلق بالمركب الى عقود متعددة - انحلال العقودالى عقود متعددة

بطلان كل عقد بتعذر الوفاء بمضمونه

تلف المبيع قبل قبضه - اذا تلف المبيع قبل قبضه فهو من مال بائعه

حجية البينة

حجية الضن في الصلاة

حجية سوق المسلمين - السوق - أمارية السوق على كون اللحوم الموجودة فيه مذكاة

حجية قول ذي اليد

حرمة ابطال الاعمال العبادية الا ما خرج بالدليل

عدم شرطية البلوغ في الاحكام الوضعية

على اليد ما اخذت حتى تؤدي - ضمان اليد

قاعدة الالزام - الزام المخالفين بما الزموا به انفسهم

قاعدة التسامح في ادلة السنن

قاعدة اللزوم - اصالة اللزوم في العقود - الاصل في المعاملات اللزوم

لا تعاد

لا حرج - نفي العسر و الحرج

لا ربا في ما يكال او يوزن

لا شك في النافلة

لا شك لكثير الشك

لا شك للإمام و المأموم مع حفظ الآخر

لا ضرر ولا ضرار

ما يضمن و ما لا يضمن - كل عقد يضمن بصحيحه يضمن بفاسده وكل عقد لا يضمن بصحيحه لا يضمن بفاسده

مشروعية عبادات الصبي وعدمها

من ملك شيئا ملك الاقرار به

نجاسة الكافر وعدمها - كل كافر نجس

نفي السبيل للكافر على المسلمين

يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب

قواعد فقهية متفرقة

المصطلحات الفقهية

حرف الألف

حرف الباء

حرف التاء

حرف الثاء

حرف الجيم

حرف الحاء

حرفق الخاء

حرف الدال

حرف الذال

حرف الراء

حرف الزاي

حرف السين

حرف الشين

حرف الصاد

حرف الضاد

حرف الطاء

حرف الظاء

حرف العين

حرف الغين

حرف الفاء

حرف القاف

حرف الكاف

حرف اللام

حرف الميم

حرف النون

حرف الهاء

حرف الواو

حرف الياء

الفقه المقارن

كتاب الطهارة

احكام الاموات

الاحتضار

الجريدتان

الدفن

الصلاة على الاموات

الغسل

الكفن

التشييع

احكام التخلي

استقبال القبلة و استدبارها

مستحبات و ومكروهات التخلي

الاستنجاء

الاعيان النجسة

البول والغائط

الخمر

الدم

الكافر

الكلب والخنزير

المني

الميتة

احكام المياه

الوضوء

احكام الوضوء

النية

سنن الوضوء

غسل الوجه

غسل اليدين

مسح الرأس

مسح القدمين

نواقض الوضوء

المطهرات

الشمس

الماء

الجبيرة

التيمم

احكام عامة في الطهارة

احكام النجاسة

الحيض و الاستحاظة و النفاس

احكام الحيض

احكام النفاس

احكام الاستحاضة

الاغسال المستحبة

غسل الجنابة واحكامها

كتاب الصلاة

احكام السهو والخلل في الصلاة

احكام الصلاة

احكام المساجد

افعال الصلاة

الاذان والاقامة

التسليم

التشهد

الركوع

السجود

القراءة

القنوت

القيام

النية

تكبيرة الاحرام

سجدة السهو

الستر والساتر

الصلوات الواجبة والمندوبة

صلاة الاحتياط

صلاة الاستسقاء

صلاة الايات

صلاة الجماعة

صلاة الجمعة

صلاة الخوف

صلاة العيدين

صلاة القضاء

صلاة الليل

صلاة المسافر

صلاة النافلة

صلاة النذر

القبلة

اوقات الفرائض

مستحبات الصلاة

مكان المصلي

منافيات الصلاة

كتاب الزكاة

احكام الزكاة

ماتجب فيه الزكاة

زكاة النقدين

زكاة مال التجارة

زكاة الغلات الاربعة

زكاة الانعام الثلاثة

شروط الزكاة

زكاة الفطرة

احكام زكاة الفطرة

مصرف زكاة الفطرة

وقت وجوب زكاة الفطرة

اصناف واوصاف المستحقين وأحكامهم

كتاب الصوم

احكام الصوم

احكام الكفارة

اقسام الصوم

الصوم المندوب

شرائط صحة الصوم

قضاء الصوم

كيفية ثبوت الهلال

نية الصوم

مستحبات ومكروهات الصوم

كتاب الحج والعمرة

احرام الصبي والعبد

احكام الحج

دخول مكة واعمالها

احكام الطواف والسعي والتقصير

التلبية

المواقيت

الصد والحصر

اعمال منى ومناسكها

احكام الرمي

احكام الهدي والاضحية

الحلق والتقصير

مسائل متفرقة

النيابة والاستئجار

الوقوف بعرفة والمزدلفة

انواع الحج واحكامه

احكام الصيد وقطع الشجر وما يتعلق بالجزاء والكفارة

احكام تخص الاحرام والمحرم والحرم

العمرة واحكامها

شرائط وجوب الحج

كتاب الاعتكاف

كتاب الخمس

الفقه الاسلامي واصوله : المسائل الفقهية : الصلاة : افعال الصلاة (مسائل فقهية) : الاذان والاقامة (مسائل فقهية) :

الأذان والإقامة

المؤلف:  الشيخ محمد جواد مغنية

المصدر:  فقه الامام جعفر الصادق (عليه السلام)

الجزء والصفحة:  ج1 (ص : 173‌)

29-11-2016

1506

حكمة الأذان :

الأذان في اللغة، الإعلام، و في الشريعة، أذكار مخصوصة تشير إلى دخول وقت الصلاة، و تعلن أهم شعار من شعائر الإسلام و المسلمين، و به يعرفون عن غيرهم، فأية طائفة تنسب نفسها إلى الإسلام، و لا تعلن من على المآذن نداء لا إله إلّا اللّه، محمد رسول اللّه، فهي كاذبة في دعواها.

و عن جماعة من علماء المسلمين القدامى: أن الأذان على قلة ألفاظه يشتمل على مسائل العقيدة الإسلامية، لأنه بدأ باللّه أكبر، و هو يتضمن وجود اللّه و كماله، و ثنى بلا إله إلّا اللّه، و هو إقرار بالتوحيد و نفي الشرك، ثم ثلّث بأن محمّدا رسول اللّه، و هو اعتراف له بالرسالة، ثم بحي على الصلاة، و هو دعوة إلى عامود الدين، ثم الدعوة إلى الهداية و الفلاح، ثم الحث على الأعمال الخيّرة، و أكد ذلك بالتكرار.

تشريع الأذان:

شرع الأذان في السنة الأولى من هجرة الرسول (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) ، و هو على قسمين:

أذان الإعلام بدخول الوقت، و أذان للصلاة اليومية المفروضة، و الأول لا يشترط‌ فيه نية القربة و لا الطهارة أيضا، و لا بد في الثاني من نية القربة. و قد جرت السيرة، و استمر العمل على الإتيان به بعد الوضوء، و حين ارادة الشروع بالصلاة.

و جاء في سبب تشريعه طريقان: أحدهما للسنة، و هو أن عبد اللّه بن زيد رأى صورة الأذان في المنام، و نقلها إلى رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)  ، و أقرها الرسول (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)  كما رآها عبد اللّه في منامه (فتح الباري بشرح البخاري لابن حجر العسقلاني: ج 2، ص 218، طبعة 1959).

الطريق الثاني للشيعة، و هو أن اللّه أوحى الأذان و فصوله إلى نبيه بواسطة جبريل، تماما كما أوحى إليه بصورة الصلاة و غيرها من العبادات و الأحكام، و قالوا: أمّا أخذ الأذان من رؤيا عبد اللّه بن زيد فلا ريب في بطلانه، لأن الأمور الشرعية مستفادة من الوحي، بخاصة المهم منها، كالأذان. و قال الإمام الصادق (عليه السّلام) مستنكرا: ينزل الوحي على نبيكم، فتزعمون أنّه أخذ الأذان من عبد اللّه بن زيد!!

صورة الأذان:

ثبت بالإجماع أن الإمام الصادق (عليه السّلام) كان يؤذن هكذا:

اللّه أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر.

أشهد أن لا إله إلّا اللّه، أشهد أن لا إله إلّا اللّه.

أشهد أن محمّدا رسول اللّه، أشهد أن محمّدا رسول اللّه.

حي على الصلاة، حي على الصلاة.

حي على الفلاح، حي على الفلاح.

حي على خير العمل، حي على خير العمل.

اللّه أكبر، اللّه أكبر.

لا إله إلّا اللّه، لا إله إلّا اللّه.

و اتفقوا جميعا على أن قول: « أشهد أن عليا ولي اللّه » ليس من فصول الأذان، و أجزائه، و ان من أتى به بنية أنّه من الأذان فقد أبدع في الدين، و أدخل فيه ما هو خارج عنه، و من أحب أن يطلع على أقوال كبار العلماء، و إنكارهم ذلك، فعليه بالجزء الرابع من مستمسك الحكيم «فصل الأذان و الإقامة» فإنه نقل منها طرفا غير يسير، و نكتفي نحن بما جاء في اللمعة الدمشقية و شرحها للشهيدين، و هذا هو بنصه الحرفي:

«لا يجوز اعتقاد شرعية غير هذه الفصول في الأذان و الإقامة، كالشهادة بالولاية لعلي (عليه السّلام)، و ان محمدا و آله خير البرية، أو خير البشر، و ان كان الواقع كذلك، فما كل واقع حقا يجوز إدخاله في العبادات الموظفة شرعا المحدودة من اللّه تعالى، فيكون إدخال ذلك بدعة و تشريعا، كما لو زاد في الصلاة ركعة، أو تشهدا، و نحو ذلك من العبادات، و بالجملة فذلك من أحكام الايمان، لا من فصول الأذان، قال الصدوق: ان ذلك من وضع المفوضة، و هم طائفة من الغلاة».

صورة الإقامة :

أجمعوا على أن صورة الإقامة هكذا :

اللّه أكبر، اللّه أكبر.

أشهد أن لا إله إلّا اللّه، أشهد أن لا إله إلّا اللّه.

أشهد أن محمّدا رسول اللّه، أشهد أن محمّدا رسول اللّه.

حي على الصلاة، حي على الصلاة.

حي على الفلاح، حي على الفلاح.

حي على خير العمل، حي على خير العمل.

قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة.

لا إله إلّا اللّه (1).

و أجمعوا كلمة واحدة أن الأذان و الإقامة لا يجوزان و لا يشرعان إلّا للفرائض اليومية الخمس، دون غيرها من الصلوات، واجبة كصلاة الآيات، أو مستحبة كأية صلاة يرجح فعلها و يجوز تركها، و انهما يستحبان مؤكدا بخاصة الإقامة، للمكتوبة اليومية، قضاء و أداء، للرجل و المرأة، و المنفرد و الجماعة، إلّا للجماعة الثانية، ان لم تتفرق الاولى، و إلّا للمنفرد إذا جاء، و صفوف الجماعة لم تنفض أيضا، فإنه يصلي بلا أذان و إقامة.

و لا يجوز الأذان إلّا بعد دخول الوقت، سوى أذان الصبح، فقد رخص أهل البيت (عليهم السّلام)  تقديمه على الوقت في رمضان و غير رمضان، و لكن يستحب إعادته عند الوقت.

و يصح الاعتماد في دخول الوقت على أذان المؤذن العارف، شيعيا كان أم سنيا، فقد سئل الإمام الصادق (عليه السّلام) عن أذان السنة ؟ فقال: صل بأذانهم، فإنهم أشد شي‌ء مواظبة على الوقت. و قال أمير المؤمنين علي (عليه السّلام ): المؤذن مؤتمن، و الإمام مؤتمن.

شروط الأذان و الإقامة:

و يشترط فيهما نية التقرب إلى اللّه سبحانه، لأنّهما عبادة ما عدا أذان الإعلام و العقل و الإسلام، و الفورية و الموالاة بين الفصول و الأجزاء، و تقديم الأذان على الإقامة، و اللغة العربية، و دخول الوقت ما عدا أذان الفجر، أما الوضوء فهو شرط في الإقامة دون الأذان، لقول الإمام الصادق (عليه السّلام) : لا بأس أن يؤذن الرجل من غير وضوء، و لا يقيم إلّا و هو على وضوء.

______________________________

(1) هذه الصورة للإقامة لم ترد بالنص الحرفي في كلمات أهل البيت (عليهم السّلام ) كما هي الحال في الأذان، و لكن الفقهاء استخرجوها من روايات شتى بخاصة رواية الجعفي.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي