النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الغدر بالدعاة الى الإسلام وقتلهم
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: سيد المرسلين
الجزء والصفحة: ج2،ص198-202.
28-5-2017
3171
لقد مشت جماعة من قبيلتي عضل و القارة إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) وقالوا ـ وهم يضمرون المكر ـ يا رسول الله (صلى الله عليه واله) إن فينا إسلاما فاشيا فابعث معنا نفرا من أصحابنا يقرءوننا القرآن، ويفقهوننا في الاسلام.
فرأى رسول الله (صلى الله عليه واله) أن من واجبه الاستجابة لمطلب تلك الجماعة التي كانت تمثل قبائل كبرى، وكما رأى المسلمون أيضا أن من واجبهم أن يستفيدوا من هذه الفرصة مهما كلّف الثمن.
من هنا بعث رسول الله (صلى الله عليه واله) جماعة بقيادة مرثد بن أبي مرثد الغنويّ مع تلك الجماعة إلى القبائل المذكورة.
فخرج هؤلاء المبلغون ووفد القبيلتين من المدينة متوجّهين الى حيث تتواجد عضل و قارة ، ولمّا كانوا بماء يسمى الرجيع تقطن عنده قبيلة تدعى هذيل كشف مندوبو القبيلتين عن نواياهم الشرّيرة، واستصرخوا هذيلا وكمينا من رجالهم، وكانوا مائة رام وبأيديهم السيوف فأحاطوا بالدعاة يريدون أسرهم ثم قتلهم وابادتهم!!
فلم ير المبلّغون بدّا ـ وهم محاطون بتلك الجماعات المسلحة ـ من اللجوء الى سيوفهم والدفاع عن أنفسهم.
ولكن العدوّ قال : ما نريد قتالكم، وما نريد إلاّ ان نصيب منكم من أهل مكة ثمنا، ولكم عهد الله وميثاقه لا نقتلكم!!
فنظر الدعاة بعضهم الى بعض، وقرر أكثرهم المقاومة وعدم الرضوخ لهذا العرض الغادر، والخطة الماكرة، وقال أحدهم : إني نذرت أن لا أقبل جوار مشرك ثم جعلوا يقاتلون القوم قتال الرجال الابطال، حتى قتلوا إلاّ ثلاث هم : زيد بن دثنّة ، و خبيب بن عديّ ، و عبد الله بن طارق البلويّ فقد أغمد هؤلاء سيوفهم وسلّموا، فأخذوا ووثّقوا بأوتار قسيّهم، ولكن عبد الله ندم على فعله، فنزع يده من رباطه ثم أخذ سيفه، وراح يقاتلهم حتى قتلوه رميا بالحجارة، وقد انحازوا عنه وهو يشدّ فيهم وينفرجون عنه، ودفن في مر الظهران.
ثم أخذوا الأسيرين الآخرين خبيب و زيد وقدموا بهما مكة فباعوهما لأهل مكة!!
فأمّا زيد بن الدثنّة فقد اشتراه صفوان بن أميّة وقتله ثأرا لابيه، ولقتله قصة عجيبة سطر فيها أروع آيات المقاومة والوفاء والاخلاص.
فقد اشتراه صفوان بن أميّة كما أسلفنا ليقتله بأبيه، وقد حبسه صفوان في الحديد، وكان يتهجّد بالليل ويصوم بالنهار، ولا يأكل شيئا مما اتى به من
الذبائح، وهو في الاسر والحبس.
ثم إنه اخرج إلى التنعيم ليصلب على مرأى حشد كبير من الناس.
فرفعوا له جذعا، فقال : دعوني أصلّي ركعتين، فصلّى ركعتين، ثم حملوه على الخشبة ثم جعلوا يقولون له : يا زيد ارجع عن دينك المحدث، واتّبع ديننا، ونرسلك فيقول : والله لا افارق ديني أبدا.
فقال له أبو سفيان فرعون مكة وأشدّ المتآمرين على الاسلام ومدبر أغلب الحروب ضد رسول الله، والمسلمين : أنشدك بالله يا زيد أيسرّك أن محمّدا في أيدينا مكانك وأنت في بيتك؟. فقال زيد بشجاعة ووفاء عظيمين : ما يسرّني أنّ محمّدا اشيك بشوكة واني في بيتي، وجالس في أهلي!!!
وقد كان لهذه الكلمة أثر الصاعقة في نفس طاغية مكة أبي سفيان فقال : ما رأينا أصحاب رجل قطّ أشدّ حبّا من أصحاب محمّد بمحمّد!!
ولم تمض لحظات إلاّ وصار زيد على خشبة الاعدام وطارت روحه الى خالقها، ومضى ذلك المسلم الوفيّ، والمؤمن الشجاع شهيد الثبات في طريق العقيدة، والدفاع عن حياض الدين.
واما خبيب فقد حبس مدة من الزمان حتى قرّر ندوة مكة قتله، فخرجوا به الى التنعيم ليصلبوه وخرج معه النساء والصبيان والعبيد وجماعة من أهل مكة، فقال لهم : إن رأيتم ان تدعوني حتى أركع ركعتين فافعلوا، فقالوا دونك فاركع.
فركع ركعتين أتمّهما وأحسنهما ثم اقبل على القوم وقال : أما والله لو لا أن تظنّوا أنّي إنما طوّلت جزعا من القتل لاستكثرت من الصلاة!!
ثم رفعوه على خشبة ثم وجّهوه الى المدينة، وأوثقوه رباطا، ثم قالوا له : ارجع عن الاسلام، نخلّ سبيلك.
قال : لا والله ما أحبّ أنّي رجعت عن الاسلام وأنّ لي ما في الأرض جميعا.
فقالوا : أمّا واللات والعزّى لئن لم تفعل لنقتلنّك!
فقال : إن قتلي في الله لقليل، فلمّا أبى عليهم وقد جعلوا وجهه من حيث جاء ( أي نحو المدينة )، قال : أما صرفكم وجهي عن القبلة، فان الله يقول : فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ ثم قال : اللهم إني لا أرى إلاّ وجه عدوّ، اللهم أنه ليس هاهنا أحد يبلّغ رسولك السلام عنّي فبلّغه أنت عنّي السلام.
ثم دعا على القوم وقال : اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا، ولا تغادر منهم أحدا.
ثم دعوا أبناء من أبناء من قتل ببدر فوجدوهم أربعين غلاما، فأعطوا كل غلام رمحا، ثمّ قالوا هذا الّذي قتل آباءكم، فطعنوه برماحهم طعنا خفيفا فاضطرب على الخشبة فانقلب، فصار وجهه الى الكعبة، فقال : الحمد لله الّذي جعل وجهي نحو قبلته التي رضي لنفسه ولنبيه وللمؤمنين!!
فأثارت روحانيته الكبرى، وطمأنينته العظيمة غيض أحد المشركين الحاضرين، وهو عقبه بن الحارث وتملكه غضب شديد من إخلاصه للاسلام فأخذ حربته وطعن بها خبيبا طعنة قاضية، قتلته، وهو يوحّد الله ويشهد أن محمّدا رسول الله.
ويروي ابن هشام أن خبيبا أنشد قبل مقتله أبياتا عظيمة نذكر هنا بعضها :
إلى الله أشكو غربتي ثمّ كربتي
وما أرصد الأحزاب لي عند مصرعي
فذا العرش صبّرني على ما يراد بي
فقد بضّعوا لحمي وقد ياس مطمعي
وذلك في ذات الاله وأن يشأ
يبارك على أوصال شلو ممزّع
وقد خيّروني الكفر والموت دونه
وقد هملت عيناي من غير مجزع
وما بي حذار الموت أني لميّت
ولكن حذاري جحم نار ملفّع
فو الله ما أرجو إذا متّ مسلما
على أي جنب كان في الله مصرعي
فلست بمبد للعدوّ تخشعا
ولا جزعا إنّي إلى الله مرجعي
وقد أحزنت هذه الحادثة الاليمة رسول الله (صلى الله عليه واله)، وكذا جميع المسلمين.
وأنشد فيهم حسان بن ثابت أبياتا ذكرها ابن هشام في سيرته، كما أنه هجا هذيلا في أبيات اخرى لارتكابهم هذه الجريمة النكراء.
ولقد خشي رسول الله (صلى الله عليه واله) أن تتكرر مثل هذه الجريمة النكراء، وبذلك يواجه رجال التبليغ والدعوة الذين كان يعدهم بصعوبة بالغة مصاعب في سبيلهم، ويتعرضوا لخسائر لا تجبر، وعمليات غدر واغتيال اخرى.
وقد بقي جثمان هذا المسلم المجاهد على الخشبة مدة من الزمن، يحرسه جماعة من المشركين حتى قام رجلان قويّان شجاعان من المسلمين بانزاله من فوق الصليب ليلا، ومن ثم دفنه بأمر رسول الله (صلى الله عليه واله).