النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
رحلة سياسيّة دينيّة
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: سيد المرسلين
الجزء والصفحة: ج2،ص324-328.
7-6-2017
2791
كانت السنة الهجرية السادسة بكل حوادثها المرة والحلوة تقترب من نهايتها عند ما رأى رسول الله (صلى الله عليه واله) في المنام أنه دخل البيت ( الكعبة ) وحلق رأسه، وأخذ مفتاح البيت، وعرّف مع المعرفين، فقصّ (صلى الله عليه واله) هذه الرؤيا على أصحابه وتفاءل به خيرا.
ولم يلبث أن أمر أصحابه بالتهيّؤ للعمرة، ودعا القبائل المجاورة التي كانت لا تزال على شركها وكفرها الى مرافقة المسلمين في هذه السفرة، ولهذا شاع في جميع أنحاء الجزيرة العربية أن المسلمين سيتجهون في شهر ذي القعدة صوب مكة يريدون العمرة.
ولقد كانت هذه السفرة الروحانية تنطوي ـ مضافا إلى العطاء الروحاني والمعنوي ـ على مصالح اجتماعية وأهداف سياسية، فقد عززت مكانة المسلمين في شبه الجزيرة العربية، وتسببت في انتشار دين التوحيد في أوساط المجتمع العربي آنذاك، وذلك :
أولا : لأنّ القبائل العربية المشركة كانت تتصوّر أن النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) يخالف كل عقائد العرب، وتقاليدهم الشعبية، والدينية حتى فريضة الحج، والعمرة التي كانت تعد من ذكريات الاسلاف ومواريثهم.
من هنا كانوا يخافون رسول الله (صلى الله عليه واله) ويتوجسون خيفة من دينه، وعقيدته، ولكن رسول الله (صلى الله عليه واله) استطاع في هذه المناسبة ـ باشتراكه، واشتراك أصحابه في مراسيم العمرة أن يخفف هذا الخوف لدى القبائل المشركة إلى حدّ كبير، وأن يوضح بعمله أنّ رسول الإسلام لا يعارض زيارة بيت الله الحرام، والفريضة المذكورة التي تعد من طقوسهم الدينية، وتقاليدهم المذهبية، بل يعتبرها فريضة مقدسة، فهو مثل والد العرب الاكبر إسماعيل بن إبراهيم الخليل (عليهما السلام) يعمل على المحافظة على هذه التقاليد الدينية، وبهذا استطاع رسول الله (صلى الله عليه واله) أن يستقطب قلوب من كان يتوهم أن رسالة محمّد ودعوته، ودينه يعارض جميع شئونهم وتقاليدهم وأعرافهم الدينية، والشعبية، ويخالفها مخالفة مطلقة، ويقلّل من خوفهم، واستيحاشهم.
ثانيا : إذا استطاع المسلمون أن يحرزوا في هذا السبيل نجاحا، ويؤدوا مناسك العمرة في المسجد الحرام بحرية، أمام أعين الآلاف من المشركين، فان عملهم هذا بنفسه سيكون تبليغا ناجحا للإسلام، لأن أخبار المسلمين ستنتشر بواسطة المشركين الذين قدموا مكة من جميع المناطق لاداء مناسك العمرة، فسيحملون أنباء ما رأوه وشاهدوه من أفعال المسلمين الرشيدة، وأخلاقهم الفاضلة، إلى أوطانهم لدى عودتهم من مكة إلى بلادهم، وبهذا ينتشر نداء الإسلام في تلكم المناطق التي لم يستطع رسول الله (صلى الله عليه واله) ان يبعث إليها الدعاة والمبلغين حتى ذلك الحين، ويترك هذا الأمر أثره المطلوب.
ثالثا : إن رسول الله (صلى الله عليه واله) ذكّر الناس في المدينة بحرمة الأشهر الحرم وقال (صلى الله عليه واله) : وأمر المسلمين بأن لا يحملوا معهم من الاسلحة شيئا إلاّ السيف الذي يحمله كل مسافر معه.
ولقد جلب هذا الامر عواطف كثير من الغرباء عن الإسلام نحو هذا الدين، وغيّر من نظرتهم السلبية تجاه دعوة الإسلام، لأنهم شاهدوا بام أعينهم أن رسول الله (صلى الله عليه واله) يحرّم القتال في هذه الاشهر، ويدافع بنفسه عن هذه السنّة الدينية القديمة ويدعو إلى رعايتها خلافا لكل الدعايات التي كانت تبثها قريش عن أن الاسلام لا يحترم هذه الأشهر، ويجيز الاقتتال وسفك الدماء فيها.
لقد فكر القائد الاسلاميّ مع نفسه بانه لو أصاب المسلمون في هذا السبيل أيّ نجاح، فانهم يكونون قد حققوا أملا قديما من آمالهم التي طالما تشوقوا إلى تحقيقها.
كما أنه سوف يستطيع المهاجرون الذي طال بعدهم عن وطنهم، وأهليهم، أن يزوروا ذويهم وأقربائهم.
هذا إذا سمحت قريش لهم بدخول مكة.
وأمّا إذا منعتهم قريش عن الدّخول في الحرم فان مكانة قريش ستتعرض ـ حينئذ ـ لخطر السقوط في العالم العربي، وسيلومهم العرب على ذلك، لأن جميع ممثلي القبائل العربية المحايدة سترى كيف عاملت قريش جماعة مسالمة أرادت دخول مكة لأداء مراسيم العمرة، وزيارة الكعبة المعظمة، ولا تحمل معها أيّ سلاح إلاّ ما يحمله المسافر في سفره عادة، في حين يرتبط المسجد الحرام بالعرب كافة، وانما تقوم قريش بمجرّد سدانته، وادارة شئونه.
وهنا تتجلى حقانية المسلمين بشكل واضح، ويتضح عدوان قريش وينكشف للجميع بطلان مواقفها، فلا تستطيع قريش بعد ذلك أن تواصل تأليبها للقبائل العربية ضدّ الإسلام، وعقد تحالفات عسكرية واتحاد نظاميّ مع قواها المحاربة المسلمين لأنها قد منعت الزوّار المسلمين أمام أعين الآلاف من الحجيج والزائرين من حقهم المشروع.
لقد لا حظ رسول الله (صلى الله عليه واله) كلّ هذه الجوانب وغيرها فامر المسلمين بالتوجّه نحو مكة، وأحرم الف واربعمائه أو الف وستمائة أو الف وثمانمائة في ذي الحليفة وقلّد سبعين بدنة ( بعيرا ) وبهذا أعلن عن هدفه من تلك الرحلة.
ولقد أرسل رسول الله (صلى الله عليه واله) عينا له ليخبره عن قريش إذا وجدهم في أثناء الطريق.
ولما كان رسول الله بعسفان ( وهي منطقة بين الجحفة ومكة ) أتاه رجل خزاعيّ كان يتقصى الاخبار لرسول الله (صلى الله عليه واله) وقال : يا رسول الله هذه قريش قد سمعت بمسيرك، فعاهدوا الله أن لا تدخلها أبدا وهذا خالد بن الوليد في خيلهم ( وكانوا مائتين ) قد قدّموها الى كراع الغميم. ( وهي موضع بين مكة والمدينة أمام عسفان بثمانية أميال ).
فلما سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) بعزم قريش على منعه ومنع اصحابه من العمرة قال : يا ويح قريش، لقد أكلتهم الحرب ما ذا عليهم لو خلّوا بيني وبين سائر العرب، فان هم أصابوني كان الذي أرادوا، وإن أظهرني الله عليهم دخلوا في الإسلام وافرين، وإن لم يفعلوا قاتلوا وبهم قوة، فما تظنّ قريش، فو الله لا أزال اجاهد على الذي بعثني الله به حتى يظهره الله به، أو تنفرد هذه السالفة ( أي أقتل أو أموت ).
ثم طلب رسول الله (صلى الله عليه واله) من يدلّه على طريق آخر غير الطريق الذي هم بها لكي يتجنب مواجهة طليعة قريش بقيادة خالد بن الوليد.
فتعهّد رجل من بني أسلم بذلك فسلك برسول الله (صلى الله عليه واله) وأصحابه طريقا وعرا كثيرة الحجارة بين شعاب حتى انتهوا إلى منطقة سهلة تدعى بالحديبية، فبركت هناك ناقة رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال (صلى الله عليه واله) : ما هذا لها عادة، ولكن حبسها حابس الفيل بمكة .
ثم أمر رسول الله (صلى الله عليه واله) الناس أن ينزلوا في ذلك المكان فنزلوا.
ولما علمت طليعة قريش بمسير رسول الله (صلى الله عليه واله)، لحقت به، حتى اقتربت منه وحاصرت موكبه ورجاله فكان على النبيّ (صلى الله عليه واله) اذا أراد أن يواصل سيره باتجاه مكة ان يخترق صفوف رجال قريش، فيسفك دماءهم، ويعبر على أجسادهم، وحينئذ كان الجميع يرى أن رسول الله (صلى الله عليه واله) لا يهدف العمرة والزيارة بل يريد الحرب والقتال، فكان مثل هذا العمل يسيء إلى سمعة النبي (صلى الله عليه واله) ويضر بهدفه السلميّ.
ثم إن قتل هؤلاء النفر من طليعة قريش لا يزيل جميع الموانع من طريقه، لأن قريشا كانت تبعث بإمدادات مستمرة، ولم يكن لينته إلى هذا الحدّ.
هذا مضافا إلى أن المسلمين ما كانوا يحملون معهم حينذاك ـ إلاّ ما يحمله المسافر العاديّ من السلاح، ومع هذه الحال لم يكن القتال أمرا صحيحا، وحكيما بل كان يجب ان تحلّ المشكلة عن طريق التفاوض.
ولهذا عند ما نزل رسول الله (صلى الله عليه واله) في تلك المنطقة قال : لا تدعوني قريش اليوم إلى خطّة يسألونني فيها صلة الرحم إلاّ أعطيتهم إياها .
ولقد بلغ كلام رسول الله (صلى الله عليه واله) هذا مسامع الناس، وكان من الطبيعي أن يسمع به العدو أيضا، ولهذا بعثوا برجال من شخصيّاتهم إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) ليتعرفوا على هدفه الاصلي من هذا السفر.