علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
السيد حسين ابن السيد عباس الإشكوري
المؤلف: السيد محسن الأمين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج6 - ص 51
10-6-2017
1488
السيد حسين ابن السيد عباس الإشكوري الجيلاني ولد في نفط خان إحدى قرى جيلان وتوفي في الكاظمية 13 شوال سنة 1349 وحملت جنازته إلى النجف فدفن هناك أرسل إلينا ترجمته ولده والعهدة فيها عليه فقال كان عالما فاضلا مقلدا زاهدا ورعا تقيا متقللا في العيش هاجر إلى قزوين وهو لم يبلغ الحلم فقرأ على السيد علي القزويني صاحب حاشيتي المعالم والقوانين العلوم الأدبية سطحا ثم هاجر إلى النجف وقرأ خارجا على الميرزا حبيب الله الرشتي واختص به وكان من مقرري بحثه ثم قرأ على الشيخ حسن المامقاني والشيخ آقا رضا الهمذاني ثم على الشيخ ملا كاظم الخراساني ثم استقل في زمانه بالتدريس واجتمع عنده عدة من الطلاب جلهم من جيلان.
له من المؤلفات:
1- كتاب في البيع.
2- كتاب في أصول الفقه.
3- حاشية على رسائل الشيخ مرتضى الأنصاري.
4- كتاب في الصوم.
5- كتاب في القضاء .
6- حاشية على الكفاية لم تتم.
7- حاشية على المكاسب لم تتم اه.
حاصل ما أرسله ولده إلينا وأنت ترى ان هؤلاء يصرفون أعمارهم في علمي الأصول والفقه وقليلا ما يتقنونهما وفي تحشية الرسائل والمكاسب والكفاية بما لا يستفيد منه أحد والرسائل أولى بان تختصر من أن تحشى والكفاية أولى بان توضح عباراتها والتأليف في الفقه والأصول ما لا يغني عن مؤلفات السالفين ولا يلحق بها ويا ليتهم صرفوا أعمارهم في مؤلف واحد يمتاز عما سبقه وينتفع منه الناس.