علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
السيد شرف الدين أبو عبد الله الحسين بن علاء الدين أبي الحسن علي بن إبراهيم
المؤلف: السيد محسن الأمين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج 6 - ص 92.
12-6-2017
986
السيد شرف الدين أبو عبد الله الحسين بن علاء الدين أبي الحسن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي الحسن بن أبي المحاسن زهرة بن المواهب علي بن أبي سالم محمد بن إبراهيم محمد النقيب ابن أبي علي أحمد بن أبي جعفر محمد بن أبي عبد الله الحسين بن أبي إبراهيم إسحاق المؤتمن ابن الإمام جعفر الصادق ع الحسيني الإسحاقي الحلبي نسبه هكذا ذكر نسبه العلامة الحلي في اجازته الكبيرة المنقولة في البحار والموجود في أمل الأمل السيد شرف الدين أبو عبد الله الحسين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن الحسن بن زهرة الحسيني الحلبي هكذا في نسخة مخطوطة منقولة عن خط المؤلف فما في الرياض نقلا عن الأمل أنه الحسين بن عبد الله بن علي الخ من سهو النساخ ولعل أصله الحسين أبو عبد الله فأبدل أبو بابن ثم قال في الرياض: سيجئ في ترجمة والده تحقيق الحق وباقي النسب سبق في ترجمة جمال الدين أبي محمد الحسن ابن عمه وسيجئ في ترجمة والده مع الاختلاف في نسبة اه .
والذي سبق في ترجمة ابن عمه انه حسن زهرة بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن إسحاق بن الصادق ع واختلافه مع ما مر ظاهر والذي ذكر في ترجمة والده أنه السيد علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي إبراهيم محمد وفي نسخة ابن أبي علي الحسن بن أبي المحاسن زهرة إلى آخر ما مر ويمكن ان يكون الصواب ابن أبي الحسن علي أو ابن علي أبي الحسن.
الأقوال فيه :
هو من أجلاء سادات بني زهرة نقباء حلب وأشرافها وعلمائها ويعرفون ببني زهرة نسبة إلى جدهم زهرة المذكور وهو بضم الزاي مأخوذ من اسم النجم ويعرفون أيضا بالأسحاقيين نسبة إلى جدهم إسحاق يروي بإجازة عن العلامة الحلي وهي إجازة كبيرة مبسوطة مذكورة في جزء الإجازات من البحار مؤرخة 25 شعبان سنة 723 أجاز بها خمسة من آل زهرة (1) علي بن إبراهيم والد المترجم (2) المترجم 3 محمد بن إبراهيم أخو المترجم 4 أحمد بن محمد بن إبراهيم ابن أخي المترجم 5 الحسن بن محمد بن إبراهيم ابن أخيه أيضا ووصف العلامة المترجم في تلك الإجازة بقوله بعد ذكره والده: ولولده المعظم والسيد المكرم شرف الملة والدين أبي عبد الله الحسين اه، وربما يستشعر من قول العلامة هذا انه ليس بمكانة من العلم والفقاهة والا لوصفه بها خصوصا في الإجازات ولم يقتصر على المعظم والمكرم وفي أمل الآمل كان فاضلا فيها جليل القدر روى عن العلامة واستجازة فاجازه اه.
وفي الرياض هو من أجلاء الامامية واحد السادات المعروفين بابن زهرة وإجازة العلامة له ولوالده ولعمه وابني عمه إجازة مشهورة طويلة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مما استدركناه على الطبعة الأولى. وهذه الترجمة بقم السيد صالح الشهرستاني نزيل طهران.
(2) مدينة تاريخية أصلها (بروكرد) بالكاف الفارسية حاضرة محافظة (لرستان) الواقعة غربي إيران. ويقال انها من المدن التي أنشأتها الأسرة الساسانية. ويبلغ عدد سكانها. حوالي (30) ألف نسمة وترتفع عن سطح البحر 1700 متر وتقع في منتصف الطريق بين طهران والمحمرة. وسكانها خليط من قبائل الكرد واللر والبختيارية وأرضها زراعية تنتج الغلال والقطن، وتحتوشها من أطرافها البساتين النظرة وذات الفواكه المختلفة، وهي معروفة بزراعة الزعفران اما طقسها فمعتدل، وفيها أبنية واثار تاريخية منها مسجد قديم البناء.
وكان يحيط بها سور مرتفع ذو عدة أبواب تهدم بمرور الأيام. وقد استوطنها منذ أواسط الخلافة العباسية بعض السادة الحسينيين الطباطبائيين وامتلكوا فيها العقارات الوافرة والأملاك الشاسعة وأصبحوا من ذوي النفوذ الكبير فيها. منهم أجداد المترجم وآباؤه. كما أن السيد محمد مهدي بحر العلوم المتوفى سنة 1212 والمدفون في النجف كان من هذه المدينة انتقل مع أبيه إلى كربلا والنجف واستوطنهما. المؤلف