علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
السيد حسين بن كمال الدين بن الأبزر
المؤلف: السيد محسن الأمين.
المصدر: أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة: ج 6 - ص 138.
23-6-2017
1213
السيد حسين بن كمال الدين بن الأبزر الحسيني الحلي الأبزر في السلافة بفتح الهمزة وسكون الباء الموحدة وضم الزاي وبعدها راء مهملة هكذا النطق به ولا اعرف معناه.
في أمل الآمل السيد حسين بن الأبزر الحسيني الحلي عالم فقيه محدث جليل شاعر معاصر له كتب منها كتاب الرجال وكتاب في النحو وغير ذلك وذكره صاحب السلافة وأثنى عليه وذكر له شعرا اه .
وفي السلافة السيد حسين بن كمال الدين بن الأبزر الحسيني الحلي سيد ساد بالجهد والجد فقطع طمع اللاحق به وجد وانشد لسان حاله:
وما سودتني هاشم عن وراثة * أبى الله ان أسمو بأم ولا أب
وهو في الأدب عمدة أربابه ومنار لأحبه ولجة عبابه وقفت له على رسالة في علم البديع سماها درر الكلام ويواقيت النظم وأثبت فيها من نثره في باب الملايمة قوله فيمن ألف الرسالة باسمه. مكي الحرم. برمكي الكرم. هاشمي الفصاحة. حاتمي السماحة. يوسفي الخلق. محمدي الخلق. خلد الله ملكه وأجرى في بحار الاقتدار فلكه ولم اسمع من شعره غير قوله مذيلا لقول أبي الطيب:
أتى الزمان بنوه في شبيته * فسرهم واتيناه على الهرم
وهم على كل حال أدركوا *هرما ونحن جئناه بعد الموت والعدم
قال وكنت أظنه هو المبتكر لهذا المعنى حتى وقفت على قول الحافظ الحجازي في كتابه المسهب في اخبار المغرب قال سالت عمي أبا محمد عبد الله بن إبراهيم عن أفضل من لقي من أجواد حلبة عصره وهم المعتمد بن عباد ومن في طبقته فقال يا ابن أخي لم يقدر لي الاتصال بهم في شباب أمرهم وعنفوان رغبتهم في المكارم ولكن اجتمعت بهم وأمرهم قد هرم وساءت بتغير الأحوال ظنونهم وملوا الشكر وضجروا من المروءة وشغلتهم المحن والفتن فلم يبق فضل للأفاضل وكانوا كما قال أبو الطيب:
اتى الزمان بنوه في شبيبته * فسرهم واتيناه على الهرم
ثم قال الحجازي قلت انا ان يكن اتاه على الهرم فانا اتيناه وهو في سياق الموت اه فصاحب السلافة قال إنه ابن كمال الدين وصاحب الأمل مع أنه ناقل عن السلافة قال ابن الأبزر ولم يذكر كمال الدين فيكون قد نسبه إلى جده وصاحب الرياض ذكره تارة بعنوان الأمل وأخرى بعنوان السلافة وقال الحق الاتحاد يروي عنه إجازة الشيخ عبد علي بن محمد الخماسي النجفي.