1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

الانفتاح المعرفي والوجودي الرحيب في القرآن حسب رأي الإمام الخميني

المؤلف:  جواد علي كسار

المصدر:  فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية

الجزء والصفحة:  ص 286-288 .

22-12-2014

2363

أن تكون للقرآن حقيقة عليا قبل النزول ، وأن تكون معرفة الحدّ الأقصى بعد النزول حصرا للنبي وآل بيته ؛ كلّ ذلك لا يمكن أن يتحوّل إلى تعلّة لحرمان الإنسانية- وليس المسلمين وحدهم- من خير هذا الكتاب العميم. فما دون تلك الحقيقة الغائبة وما تحت الحدّ الأقصى متاح للجميع ، كلّ على وفق مرتبته وإمكاناته ومجاهداته وسعته الوجودية والفكرية.

فبعد أن تنحل معضلة أنّ القرآن سرّ بين اللّه ورسوله صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وما يلحق بها من مفاهيم اخر ترتبط بها ، تنفتح نصوص الإمام على رؤى غاية في الرحابة تأتي مترتبة على التصوّر الوجودي الذي عرضنا له ، بنحو منطقي ومنسجم مع النتائج الاخرى أشدّ الانسجام. في هذه المرّة نقرأ «أنّ القرآن والكتاب الإلهي هو مائدة ممتدّة يستفيد منها الجميع ، ولكن كلّ إنسان يستفيد بحالة خاصّة ، والأساس في وجهة الكتاب الإلهي والأنبياء العظام قائم على تنمية المعرفة وتوسعتها» (1).

يواجهنا أيضا قوله وبالنص : «الباعث إلى نزول هذا الكتاب المقدّس ، والدافع إلى بعثة النبي الأكرم ، هو أن يكون هذا الكتاب بمتناول الجميع ، يستفيد منه الجميع كلّ بحسب سعته الوجودية والفكرية» (2).

في نص آخر يشير الإمام كيف طوى القرآن مراتبه وبطونه الوجودية ، لهدف أن يكون على مستوى الإدراك الإنساني : «للقرآن مراتب ، له سبعة أو سبعون بطنا ، لقد تنزّل من هذه البطون إلى أن بلغ الموضع الذي يريد أن يخاطبنا به. اللّه عرّف نفسه بالجمل : {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} [الغاشية : 17] » (3).

لم تختف لغة أنّ القرآن سرّ وتعجيز الإنسان عن إدراك القرآن وحسب ، بل رحنا نشهد كثافة ملحوظة في التركيز على الجانب الإدراكي المعرفي ودور إنماء المعرفة وتوسيعها بوصف ذلك هدفا للقرآن والبعثة على سواء ، وكذلك ما ينهض به الفكر وبقية العناصر الإدراكية على هذا الصعيد ، ما دام الحديث يبتعد عن الحدّين السالفين (الحقيقة العليا ومعرفة الحدّ الأقصى). وحتّى حين نعود إلى النصوص التي تتحدّث عن الحدّ الأقصى ، نراها لا تهمل الإفصاح عن هذه الجوانب وذكر نصيب الآخرين وما لهم من حظّ من معارف القرآن. على سبيل المثال نقرأ في امتداد النص الذي يستدلّ به الإمام عقليا على انحصار معرفة الحدّ الأقصى بالإنسان الكامل ، لأنّ ما دونه محدود وهو غير محدود ، فإذن بمقدوره وحده أن يحيط بالمحدود وأن يعرف القرآن كما هو؛ نقرأ ما تكملته : «للآخرين معطيات وفهوم بحسب مراتبهم الوجودية وبحسب مراتب كمالهم ، بيد أنّها محدودة. ينبغي لهم أن يسيروا [من السير والسلوك‏] ويبلغوا مراتب الكمال الواحدة تلو الاخرى ليكون لهم من هذه الحقائق ومن بينها حقيقة البعثة على قدر كمالهم» (4). صحيح أنّ النص يحصر الرقي المعرفي بالرقي الوجودي ، لكنه يتحدّث أيضا عن حظّ الآخرين من المعرفة وإمكان الرقي. ثمّ إنّ هناك نصوصا اخرى تركّز بوضوح وصراحة على الجانب النظري وقيمة المعرفة الناشئة عن النشاط الإدراكي والممارسة العقلية والذهنية.

____________________
(1)- صحيفه امام 19 : 115.

(2)- نفس المصدر 14 : 387.

(3)- تفسير سورة حمد : 136.

(4)- صحيفه امام 12 : 420.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي