علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الميرزا احمد الفيضي الشيخ محمد ابن الشيخ قاسم محيي
المؤلف: السيد محسن الأمين
المصدر: أعيان الشيعة
الجزء والصفحة: ج 10 - ص 40
5-2-2018
1557
الميرزا احمد الفيضي الشيخ محمد ابن الشيخ قاسم محيي الدين العاملي الجامعي توفي بالطاعون سنة 1247 ودفن في الصحن الشريف في مقبرتهم المعروفة قال ابن أخيه الشيخ جواد محيي الدين في ملحق أمل الآمل: ومن علماء آل أبي جامع عمنا الشيخ محمد ابن العلامة الشيخ قاسم محيي الدين كان عالما فاضلا تقيا صالحا عابدا ورعا تولى البحث والتدريس بعد أبيه زين الدين محمد بن القاسم المعروف بالبرزهي البرزهي بفتح الباء الموحدة وسكون الراء وفتح الزاي وكسر الهاء بعدها ياء النسبة نسبة إلى برزه بهاء صحيحة بلدة ببيهق واما برزة البلدة التي بظاهر دمشق فهاؤها للتأنيث فالنسبة إليها برزي ككل ما آخره هاء التأنيث وفي انساب السمعاني أن النسبة إلى برزة التي بظاهر دمشق برزي وقد وقع هنا عدة اشتباهات الأول ما في القاموس في فصل الباء باب الزاي من أن البرزة العقبة من الجبل وفرس العباس بن مرداس وقرية بدمشق وقرية ببيهق والنسبة برزهي اهـ.
اي النسبة إلى التي ببيهق وعليه فتكون برزه بالهاء الصحيحة عن ياقوت في معجم البلدان برزه بالهاء الصحيحة اه وعلى هذا فمحل ذكرها في باب الهاء لا في باب الزاي كما لا يخفى فتكون الهاء في النسب من نفس الكلمة لا زائدة كما هو مقتضى صنيعه الثاني ما في الرياض من أن البرزهي نسبة إلى بزرة التي بظاهر دمشق وأنها من قرى جبل عاملة أو التي ببيهق اه إما أنه نسبة إلى التي ببيهق فصواب وأما أنه نسبة إلى التي بظاهر دمشق وأنها من قرى جبل عاملة فخطأ لأن النسبة إلى التي بظاهر دمشق برزي لا برزهي ولأن دمشق بعيدة عن جبل عاملة وأين هي من جبل عاملة الثالث أن صاحب الرياض جعله زين الدين بن محمد بن القاسم وذكره في حرف الزاي فيمن اسمه زين الدين وهو اشتباه نشأ من زيادة لفظة ابن قبل محمد من بعض النساخ والصواب أنه زين الدين محمد فقد ذكره صاحب أمل الآمل في حرف الميم فيمن اسمه محمد فقال: زين الدين محمد بن القاسم البرزهي كان فقيها فاضلا له أقوال في كتب الاستدلال.
وفي الرياض كان من أجلة فقهائنا وقد نقل بعض فتاواه الشهيد في ميراث المسالك ولم أعثر له على ترجمة سوى ذلك وكتب السيد شهاب التبريزي نزيل قم على هامش الرياض رأيت له كتابا بخطه ولم يسمه وفي المسالك في ميراث الأجداد الثمانية نقل قولين وبعد ذكر القول الأول قالا ما لفظه والثاني للشيخ زين الدين محمد بن القاسم البرزهي.