1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : مقالات عقائدية :

فضائل السادات والعلويين

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج2 ، 285- 290

12-2-2018

5887

الآيات والروايات التي وردت في حق السادات بسم اللّه الرحمن الرحيم، قال اللّه تعالى: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} [الكوثر: 1 - 3].

ذكر الفخر الرازي في تفسيره الكوثر أولاده عليهم السلام قالوا: لأن هذه السورة إنما نزلت ردا على من عابه عليه السّلام بعدم الأولاد، فالمعنى أنه يعطيه نسلا يبقون على مرّ الزمان، فأنظر كم قتيل من أهل البيت ثم العالم ممتلى منهم، و لم يبق من بني أمية في الدنيا أحد يعبأ به، ثم أنظر كم كان فيهم من الأكابر من العلماء كالباقر و الصادق و الكاظم و الرضا عليهم السلام، والنفس الزكية و أمثالهم.

{ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } [الشورى: 23].

وذكر الشيخ أبو الفتوح الرازي في تفسيره في ذيل الآية روايات في فضائل الذرية والعلوية.

ذكر الفيض الكاشاني في تفسير الآية: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} [فاطر: 32] المراد من عبادنا العترة الطاهرة خاصة. واعلموا إنما غنمتم من شي‏ء فأن للّه خمسه وللرسول ولذي القربى، وفي قوله: {مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى} [الحشر: 7] ، و في قوله تعالى: { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ} [الإسراء: 26].

الأحاديث الواردة في فضائل السادات والعلويين :

روى جلال الدين السيوطي في كتاب الجامع الصغير 1- 42 و ابن حجر المكي في الصواعق 170 ط 2 عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم وحب أهل بيته و قراءة القرآن، فإن حملة القرآن في ظل اللّه يوم لا ظل إلا ظله مع أنبياءه وأصفيائه.

وذكر الشيخ الفقيه في كتابه الشهاب في الحكم و الآداب عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم قال: اكرموا أولادي الصالحون للّه والطالحون لي.

وأيضا ذكر في جامع السعادات ج 2/ 214 عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم اكرموا ذريتي الصالح للّه و الطالح لي، و ذكر في جامع الانساب ناقلا عن سراج الانساب ص 4 قال رسول اللّه حقت شفاعتي لمن أعان ذريتي بيده و لسانه و ماله.

وروى عنه صلّى اللّه عليه وآله وسلم أنه قال: أربعة أنالهم شفيع يوم القيامة، و لو جاءوا بذنوب أهل الدنيا، المكرم لذريتي و القاضي لهم حوائجهم و الساعي لهم عند اضطرارهم و المحب لهم بقلبه و لسانه.

وقال صلّى اللّه عليه وآله وسلم أيضا: اكرموا أولادي و حسنوا آدابي.

وقال صلّى اللّه عليه وآله وسلم أيضا: اكرموا أولادي الصالحون للّه و الطالحون لي، و في جامع الأخبار فصل 102 روى ابن شيرويه في الفردوس عن علي عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم: أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة، المكرم لذريتي والقاضي لهم حوائجهم و الساعي لهم في امورهم عند ما اضطروا إليه، والمحب لهم بقلبه ولسانه، ذكره العلامة المجلسي (ره) أيضا.

أول من يدخل الجنة بعد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم والأئمة السادات والعلويين :

في خصائص الوحي المبين في مناقب أمير المؤمنين عليه السلام في تفسير الثعلبي بإسناده عن عمر بن موسى عن زيد بن علي بن الحسين عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب صلوات اللّه عليهم، قال شكوت إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم حسد الناس لي، فقال: أما ترضى أن تكون رابع أربعة أول من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن و الحسين و أزواجنا عن ايماننا وشمائلنا و ذرياتنا خلف أزواجنا و شيعتنا خلف ذرياتنا.

في كتاب حول الرؤية تأليف العلامة الخبير السيد شرف الدين، عن النبي‏ صلّى اللّه عليه وآله وسلم إن للّه عزّ و جل ثلاث حرمات، فمن حفظهن حفظ اللّه دينه و دنياه، و من لم يحفظهن لم يحفظ اللّه دنياه و لا آخرته، حرمة الإسلام و حرمتي و حرمة رحمي.

في عيون الأخبار عن محمد بن الحسن الصفار عن أبي الحسن الرضا عليه السلام، قال عليه السلام: النظر إلى ذريتنا عبادة، قلت: النظر إلى الأئمة منكم أو النظر إلى ذرية النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم فقال: بل النظر إلى جميع ذرية النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم عبادة، ما لم يفارقوا منهاجه ولم يتلوثوا بالمعاصي الوسائل كتاب الحج آخر أبواب العترة.

وأخرج أبو الشيخ من جملة حديث طويل، قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم: يا أيها الناس إن الفضل و الشرف و المنزلة و الولاية لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم وذريته فلا تذهبن بكم الأباطيل، الصواعق المحرقة/ 174.

وأخرج الخطيب عن عثمان بن عفان أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم قال من صنع صنيعة إلى أحد من خلف عبد المطلب في الدنيا فعلي مكافاته إذا لقيني.

وفي جامع الأنساب للروضاتي الأصفهاني المعاصر ص 57، عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم: أيما رجل صنع إلى رجل من ولدي صنيعة فلم يكافه عليها، فأنا المكافي له عليها، وفي الامالي للشيخ الطوسي- 227 ط طهران 1313، ومن كتاب الفردوس عن عبد اللّه بن عمر، عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم أنه قال: أول من أشفع له يوم القيامة من امتي أهل بيتي ثم الأقرب فالأقرب.

حديث غريب ذكره في مقدمة الصحيفة الشريفة السجادية، قال الصادق عليه السلام: ما خرج ولا يخرج منا أهل البيت إلى قيام قائمنا أحد ليدفع ظلما أو؟؟؟ نعش حقا إلا اضطلمته البلية، وكان قيامه زيادة في مكروهنا وشيعتنا.

كلمات اكابر العلماء في حق السادات والعلويين :

باب الاعتقاد في العلوية، قال الشيخ أبو جعفر: اعتقادنا في العلوية أنهم آل رسول اللّه، وأن مودتهم واجبة لأنها أجر الرسالة، قال اللّه تعالى: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23] والصدقة عليهم محرمة لأنها أوساخ ما في أيدي الناس، واعتقادنا في المسي‏ء منهم أن عليه ضعف العقاب، وفي المحسن منهم أن له ضعف الثواب وبعضهم اكفاء بعض لقول النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم حين نظر إلى بني أبي طالب وعلي وجعفر الطيار قال: بناتنا كبنينا و بنونا كبناتنا، و سئل الصادق عليه السلام عن آل محمد، فقال: آل محمد من حرم على رسول اللّه نكاحه و قال الصدوق (ره) في أماليه: ومودة ذرية النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم إذا كانوا على منهاج آبائهم الطاهرين فريضة واجبة في أعناق العباد الى يوم القيامة، وهو أجر النبوة لقول اللّه عزّ وجل: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} ، الامالي ص 38.

وقال العلامة الحلي (ره) فيما قال لابنه فخر المحققين: وعليك بصلة الذرية العلوية، فإن اللّه تعالى قد أكد الوصية فيهم و جعل مودتهم أجر الرسالة و الإرشاد، لقول اللّه تعالى: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}  وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم: اني شافع يوم القيامة لأربعة أصناف، ولو جاءوا بذنوب أهل الدنيا، رجل نصر ذريتي ورجل بذل ماله لذريتي عند المضيق ورجل أحب ذريتي باللسان والقلب و رجل سعى في حوائج ذريتي إذا طردوا أو شردوا، وقال الصادق عليه السلام: إذا كان يوم القيامة نادى مناد أيها الخلائق أنصتوا فإن محمدا يكلمكم فينصت الخلائق فيقوم النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم فيقول: يا معشر الخلائق من كانت له عندي يد أو منة وأي معروف لنا بل اليد و المنة والمعروف للّه ولرسوله على جميع الخلائق، فيقول: بل من أكرم واحدا من أهل بيتي أو برّهم أو كساهم من عرى أو أشبع جائعهم فليقم حتى أكافيه، فيقوم اناس قد فعلوا ذلك فيأتي النداء من عند اللّه يا محمد يا حبيبي قد جعلت مكافاتهم‏ إليك فأسكنهم في الجنة حيث شئت فيسكنهم في الوسيلة حيث لا يحجبون عن محمد وأهل بيته صلوات اللّه عليهم.

وذكر المحقق النراقي في جامع السعادات : يجب تخصيص الذرية العلوية بزيادة الإكرام والتعظيم، قال رسول اللّه حقت شفاعتي لمن أعان ذريتي بيده ولسانه وماله، وقال صلّى اللّه عليه وآله وسلم: أربعة انا لهم شفيع يوم القيامة المكرم لذريتي والقاضي لهم حوائجهم والساعي لهم في أمورهم عند ما اضطروا إليه والمحب لهم بقلبه ولسانه، وقال صلّى اللّه عليه وآله وسلم اكرموا اولادي- الصالحون للّه والطالحون لي .

والأخبار في فضل السادات والعلويين وثواب من يكرمهم ويعينهم اكثر من ان تحصى.

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي