أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-4-2019
3010
التاريخ: 21-4-2019
979
التاريخ: 31-3-2019
1001
التاريخ: 15-4-2019
960
|
الصوائت المركبة )1):
1- من الأصوات ما يوسم بأنه "صائب مركب" فما الفرق بينه وبين ما وصفناه بأنه "صائت"؟ مما يميز "الصائت" من "الصائت المركب" أن أعضاء النطق في تكوين الأول تظل في موضعها الخاص مدة ملحوظة من الزمان.
أما "الصائت المركب" فقد جرى العرف على اعتباره ارتباطا من صوتين صائتين ينطقان بحيث يكونان مقطعًا واحدًا لا مقطعين. وهو في واقع الأمر "صوت انزلاقي"(2): إنه صوت صائت يتضمن" انزلاقا" مقصودا؛ إذ تبدأ أعضاء النطق متخذة الوضع الخاص بصائت من الصوائت ثم تنتقل مباشرة نحو الوضع الخاص بصائت آخر. ويميز "الصائت المركب" كذلك أنه يتكون من "مقطع"(3) واحد، أي أن "الانزلاق" أو "الانتقال"، من الصائت الأول إلى الصائت الثاني ينبغي أن يتم بدفعة واحدة من النفس، أما إذا تم هذا "الانزلاق" بأكثر من دفعة واحدة من النفس فإن السامع يسمع مقطعين اثنين متواليين لا مقطعًا واحدًا: ويسهل إدراك هذا بأن ننطق نطقا بطيئا "الصائت المركب" الإنجليزي "ai" ثم ننطق الصوت الصائت الإنجليزي "a"، وبدفعة جديدة من النفس نتبعه بنطق الصائت الإنجليزي "i" "دون أن نبدأ هذا الصائت بهمزة قطع، وهذا أصعب على أصحاب العربية إذ لا تبدأ كلمة عربية بصوت صائت غير مسبوق بصوت صامت"، سنجد أن نطقنا "لـ "ai" بدفعة واحدة من النفس يكون مقطعا واحدا، وهو "صائت مركب"، أما نطقنا للصائتين بالصورة التي مثلناها ثانية فسنجد أنه يكون مقطعين وهو لذلك ليس "صائتا مركبا".
2- يتضح من وصفنا للصائت المركب أنه يتكون بالبدء من موضع أي صائت والاتجاه إلى موضع صائت آخر، ولما كانت الصوائت كثيرة كان عدد "الصوائت المركبة" احتمالا، كبيرا جدا. واللغات تتفاوت في عدد الصوائت المركبة التي تستعلمها، وأغلب المتكلمين الإنجليز يستعملون تسعة صوائت مركبة ليس غير منها تلك التي يرمز إليها بـ"au"،"ei"،"ai".
3- وقد لوحظ أن أحد طرفي "الصائت المركب" يكون عادة أشد "بروزا" أو "جهارة" "انظر تعريفنا لهذا المصطلح ص " من الطرف الآخر. و"الصائت المركب" يسمى "هابطا" أو "نازلا"(4) إن كان طرفه الأول أبرز أو أشد جهارة من
ص154
طرفه الثاني، "أي أنه سمي كذلك باعتبار ما يصير إليه" ويسمى "صاعدا"(5) أو "طالعا"1، إن كان طرفه الثاني أبرز أو أشد جهارة من طرفه الأول. وتتصف "الصوائت المركبة" الإنجليزية جميعا بأنها "صوائت مركبة هابطة"(6).
ص155
__________
(1) Diphthongs.
(2) Gliding Sound.
(3) Syllable.
(4) Dicrescendo Falling.
(5) Crecendo Rising.
(6)انظر ما كتبه الدكتور تمام حسان عن الأصوات اللغوية في كتابه "مناهج البحث في اللغة ص59-110 ففيه تفصيلات في وصف الأصوات العربية، مع الاستعانة بالصور والرسوم.
ونستدرك هنا إشارة كنا قد أوردناها في هامش ص، ولكنها سقطت سهوا، عند بيان بعض المراجع الخاصة بالدراسة الصوتية الآلية.
انظر ما كتبه الدكتور تمام حسان في هذا الشأن في كتابه "مناهج البحث في اللغة": تسجيل الصوت ص71، 72.
"البلاتوغرافيا" أو تكنيك الحنك الصناعي ص73-80.
الكيمواغرافيا أو تكنيك التعرجات الذبذبية ص80-82.
صور الأشعة 82، 83.
وقد أورد الدكتور تمام رسوما وصورا فوتغرافية للأحناك ولما يسميه "التعرجات الذبذبية" وصورا بالأشعة، وذلك كأمثلة للآثار التي يقدمها نطق بعض الأصوات والكلمات عند استعمال هذه الوسائل.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|