أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-03-2015
1537
التاريخ: 1-03-2015
1262
التاريخ: 1-03-2015
1205
التاريخ: 1-03-2015
1812
|
اعلم أنك إذا نسبت الى جماعة فإنما توقع النسب على واحدها .
وذلك قولك في رجل ينسب الى الفرائض : فرضي ؛ لأنك رددته الى فريضة ، فصار كقولك في النسب الى حنيفة : حنفي . فهذا هو الباب في النسب إليها .
والنسب الى مساجد : مسجدي ، والى أكلب : كلبي وإنما فعل ذلك ليفصل بينها وهي جمع وبينها إذا كانت اسماً لشيء واحد ؛ لأنها إذا سمي واحد بشيء منها كان النسب على اللفظ ؛ لأنه قد صار واحداً . وذلك قولك في رجل من بني كلاب : كلابي .
فإن نسبته الى الضباب قلت : ضبابي .
وتقول : رجل معافري (ومعافر بن مر أخو تميم) .
وتقول : في النسب الى أكلب من خشعم : أكلبي ، وكذلك هذا أجمع .
ونظير ذلك قولك في النسب الى المدائن : مدائني ؛ لأنها اسم لبلد واحد .
ص77
وتقول في رجل من أبناء سعد : أبناوي ؛ لأنه قد صار اسماً لهم ، ولو قلت أبنائي كان جيداً ، كما تقول : كسائي وكساوي .
فإن تجمعهم قلت : ابني وبنوي . أي ذلك قلته فصوابٌ لأنه النسب الى (ابن) (1) .
ص78
______________________
(1) مذهب البصريين كما يمثله المبرد هنا هو النسب الى المفرد لا الى جمع التكسير حين يبقى الجمع على دلالة الجمعية ، وعلى هذا فإن النسب الى مدارس هو مدرسي ، والى ميادين وحقول : ميداني وحقلي .. وهكذا .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|