أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-03-2015
2883
التاريخ: 24-03-2015
2588
التاريخ: 24-03-2015
1615
التاريخ: 24-03-2015
11921
|
وهو على ستة أجزاء:
(مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن) وله عروضان وثلاثة أضرب
فعروضه الأولى مقطوفة ووزنها (فعولن)
ولها ضرب واحد مثلها وبيته
(لنا غنم نسوقها غزار ** كأن قرون جلتها عصي)
تقطيعه:
لنا غنمن
مفاعلتن
(سالم
نسووقها
مفاعلتن
سالم
غزارن
فعولن
مقطوف
كأن نقرو
مفاعلتن
سالم
نجل لتها
مفاعلتن
سالم
عصي يو
فعولن
مقطوف)
(والعروض الثانية مجزوءة ووزنها (مفاعلتن) ولها ضربان
فضربها الأول مثلها وبيته
(لقد علمت ربيعة أن م حبلك واهن خلق **) / / تقطيعه
لقد علمت
مفاعلتن
ربي عتأن
مفاعلتن
نحب لكوا
مفاعلتن
هنن خلقو
مفاعلتن
والضرب الثاني معصوب ووزنه (مفاعيلن)
وبيته
(عجبت لمعشر عدلوا ** بمعتمر أبا بشر)
تقطيعه:
عجب تلمع
مفاعلتن
شرن عدلو
مفاعلتن
بمع تمرن
مفاعلتن
أبا بش ري
مفاعيلن
الزحاف فيه
يجوز في (مفاعلتن) العصب وهو إسكان اللام فيصير (مفاعلتن) فينقل إلى (مفاعيلن)
ويجوز فيها النقص وهو (إسكان اللام و) حذف النون فيصير (مفاعيل)
ويجوز فيها العقل وهو حذف الياء من (مفاعيلن) فيبقى (مفاعلن)
ويجوز فيها في أول البيت خاصة العضب وهو حذف (ميم) (مفاعلتن) فيبقى (فاعلتن) فينقل إلى (مفتعلن)
ويجوز فيه (خاصة) القصم وهو حذف الميم من (مفاعيلن) فيبقى (فاعيلن) فينقل في التقطيع إلى (مفعولن)
ويجوز فيه (خاصة) العقص وهو حذف الميم من (مفاعيل) فيبقى (فاعيل) ينقل في التقطيع إلى (مفعول)
ويجوز فيه (خاصة) الجمم وهو حذف الميم من (مفاعلن) فيبقى (فاعلن)
(ولا يجوز في فعولن شيء من الزحاف)
بيت العصب (مفاعيلن)
(إذا لم تستطع شيئا فدعه ** وجاوزه إلى ما تستطيع)
بيت العقل (مفاعلن)
(منازل لفرتنى قفار ** كأنما رسومها سطور)
بيت النقص (مفاعيل)
(لسلامة دار بحفير كباقي ** الخلق السحق قفار)
بيت العضب (مفتعلن)
(إن نزل الشتاء بجار قوم ** تجنب جار بيتهم الشتاء)
/ / بيت القصم (مفعولن)
((ما) قالوا لنا سددا ولكن ** تفاقم قولهم وأتوا بهجر)
بيت العقص (مفعول)
(لولا ملك رؤف رحيم ** تداركني بنعمته هلكت)
بيت الجمم (فاعلن)
(أنت خير من ركب المطايا ** وأكرمهم أبا وأخا وأما)
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|